Accessibility links

logo-print

مرسي يكلف وزير الري بتشكيل الحكومة الجديدة


الدكتور هشام قنديل

الدكتور هشام قنديل

كلف الرئيس المصري محمد مرسي يوم الثلاثاء وزير الموارد المائية والري في الحكومة المستقيلة الدكتور هشام قنديل بتشكيل الحكومة الجديدة، كما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي للصحافيين إن الرئيس مرسي "كلف صباح الثلاثاء الدكتور هشام قنديل وزير الري والموارد المائية السابق بتشكيل الحكومة الجديدة والعمل علي الانتهاء من التشكيل الوزاري لممارسة دوره الوطني في القريب العاجل".

وأضاف أن "هذا التكليف جاء لشخصية وطنية مستقلة بعد دراسات ومشاروات لاختيار شخصية قادرة علي إدارة المشهد الراهن بكفاءة واقتدار" موضحا أن "التشكيل الكامل للحكومة سيعلن في وقت قريب وهو من اختصاص رئيس الوزراء بعد التشاور مع رئيس الجمهورية".

وقال المتحدث باسم الرئاسة إن قنديل "لم ينتم لأي حزب سياسي قبل الثورة أو بعدها".


وبحسب المراقبين فإن اختيار قنديل، البالغ من العمر 50 عاما وهو أول رئيس وزراء ملتحي في تاريخ مصر الحديث، يعكس اهتمام النظام الجديد بقضايا المياه والعلاقات مع دول حوض النيل التي كان يديرها قنديل منذ توليه مهام وزير الموارد المائية والري في حكومة رئيس الوزراء السابق عصام شرف في شهر يوليو/تموز من العام الماضي واستمراره في المنصب ذاته في حكومة رئيس الوزراء الحالي كمال الجنزوري.

وستكون حكومة قنديل الأولى في عهد الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين والذي يعد أول رئيس مدني منتخب لمصر بعد أن أطاحت ثورة شعبية بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011.

وهشام قنديل من مواليد عام 1962 وتخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1984 وحصل علي الماجستير والدكتوراة من جامعة نورث كارولاينا الأميركية التي درس فيها بين عامي 1988 و1993 قبل أن يلتحق بالمجلس القومي لبحوث المياة ويحصل علي درجة الأستاذية عام 2002.

وقد عمل قنديل بعد ذلك مديرا لمكتب وزير الري منذ عام 1999 وحتي عام 2005 كما شغل العديد من المناصب آخرها منصب رئيس قطاع النيل في البنك الافريقي للتنمية.

وكان محمد مرسي تعهد فور توليه مهام منصبه بأن يختار رئيسا للوزراء غير منتمي الى اي حزب سياسي وان يكون من التكنوقراط بعد ان وجهت لجماعة الاخوان اتهامات كثيرة بالسعي للهيمنة على كل السلطات في البلاد.

غير أن بعض الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي المصرية قالوا فور اعلان تكليفه بتشكيل الحكومة إنه من المتعاطفين مع جماعة الاخوان مشيرين بصفة خاصة إلى أنه ملتح، وذلك رغم أن قنديل أكد في السابق أنه من "التكنوقراط ولم ينتم في أي مرحلة من مراحل عمره إلى أي جماعة سياسية أو دينية" مضيفا "اطلقت لحيتي سنة عن رسول الله".

XS
SM
MD
LG