Accessibility links

المجلس الوطني السوري يبدأ مشاورات تشكيل حكومة انتقالية


رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا

رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا

قال رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا إن المعارضة بدأت مشاورات من أجل تشكيل حكومة انتقالية لتولي الأمور في مرحلة ما بعد الرئيس بشار الأسد.

وأضاف سيدا في مقابلة مع "راديو سوا" أن "هذا الأمر نبحثه في ما بيننا، بين المجلس الوطني السوري ونحن سنتواصل مع القوى الفعلية الموجودة على الأرض، وسنبحث معا في هذا الموضوع، لأن موضوعا كهذا يستوجب توحيد المواقف وتركيز جهود المعارضة كلها".

وأضاف أن المجلس لا يمانع أن تجرى مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية برعاية الجامعة العربية، وتابع "نحن المعارضة السورية ولدينا تجربة تمكننا من القيام بهذا الدور، وبطبيعة الحال الجامعة العربية سنتشاور معها وسنكون على تواصل مع مختلف الدول العربية خاصة تلك التي وقفت إلى جانبنا منذ البداية وأعني بذلك تحديدا الإخوة في مجلس التعاون الخليجي".

في سياق آخر، قال سيدا إن موقف دمشق الرافض للمبادرة التي قدمها وزراء الخارجية العرب في الدوحة الأحد الماضي، والتي تقترح تأمين خروج آمن للأسد مقابل تنحيه عن السلطة، لم يكن مفاجئاً.

وأضاف أن الأسد "خسر الكثير وسيخسر الكثير"، مضيفا أن "هذا النظام القمعي القاتل حقيقة، يمارس القتل منذ نحو عام ونصف بحق السوريين من أجل ماذا؟ من أجل أن يتمسك بسلطة لم تمتلك الشرعية قط ولن تمتلك، لذلك هذا الرفض هو جزء من سياسة الهروب إلى الأمام التي يتبعها والتي لن تنفعه في نهاية المطاف".

وقال إنه يتوقع أن يسيطر المنشقون على مدينة حلب ثاني كبرى مدن البلاد قريبا، وأردف قائلا "نعتقد بأن حلب ستكون محررة في القريب القادم إن شاء الله، ودمشق العاصمة هي الأخرى تعيش وضعا ثوريّا، النظام يركز كل جهده في سبيل قمع الثائرين لكن في نهاية المطاف نعتقد بأن دمشق أيضا ستكون محررة من دنس هذا النظام"، كما قال.
XS
SM
MD
LG