Accessibility links

تعيين محافظ جديد للبنك المركزي التونسي


محافظ البنك المركزي التونسي الجديد الشاذلي العياري يتحدث مع نواب في الجمعية الوطنية التأسيسية

محافظ البنك المركزي التونسي الجديد الشاذلي العياري يتحدث مع نواب في الجمعية الوطنية التأسيسية

صادق المجلس التأسيسي في تونس على تعيين الشاذلي العياري رئيسا جديدا للبنك المركزي خلفا لمصطفى كمال النابلي الذي أقيل الأسبوع الماضي، إثر خلافات حادة بين السلطات التنفيذية والتشريعية حول السياسة النقدية.

وصوت 97 نائبا في المجلس لصالح تعيين العياري محافظا للبنك المركزي، فيما صوت 89 نائبا ضد تعيينه وامتنع أربعة نواب عن التصويت.

وطعن نواب في المعارضة في نتيجة التصويت وشككوا في عدد النواب المشاركين فيها وطالبوا رئيس المجلس مصطفى بن جعفر بإعادة احتساب النواب الحاضرين في الجلسة.

وقد أظهرت شاشة عملاقة معلقة داخل المجلس التأسيسي أن عدد النواب الحاضرين 190، في حين قال نواب من المعارضة إن العدد هو 156 نائبا فقط.

واقترح الرئيس التونسي ورئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني التأسيسي تعيين الشاذلي العياري محافظا للبنك المركزي، كذلك باركت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم تعيينه في هذا المنصب.

وقال الشاذلي العياري أمام النواب إنه سيتعاون مع الحكومة لكنه تعهد بالحفاظ على استقلالية البنك المركزي.

وفي 18 تموز/يوليو 2012 صادق المجلس الوطني التأسيسي على قرار بإقالة مصطفى كمال النابلي أصدره الرئيس المنصف المرزوقي الذي لم يقدم أسبابا للإقالة.

ويحمل العياري الذي سبق له أن شغل حقائب وزارية في عهد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، دكتوراه في العلوم الاقتصادية. كما شغل العياري مسؤوليات في البنك الدولي والأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG