Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

علاوي يلتقي أوغلو في أنقرة


زعيم القائمة العراقية إياد علاوي

زعيم القائمة العراقية إياد علاوي

أنقرة - خزامى عصمت

يزور زعيم القائمة العراقية إياد علاوي تركيا لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأتراك حول الأوضاع في العراق والمنطقة، وتأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد وأنقرة توترا على خلفية زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أغلو إلى أربيل وكركوك من دون علم الحكومة العراقية.

وتعد هذه الزيارة هي الثانية لعلاوي في غضون خمسة أشهر وتأتي بالتزامن مع توتر دبلوماسي بين أنقرة وبغداد على خلفية زيارة وزير الخارجية التركي إلى أربيل وكركوك.

واعتبرت الخارجية العراقية زيارة أحمد داوود أوغلو بأنها انتهاك لسيادة العراق واستمرار للتدخل التركي في الشؤون العراقية الداخلية، خصوصا أنها تمت دون إعلام وزارة الخارجية العراقية.

وبعد عودته من أربيل وكركوك، عقد داوود أوغلو لقاء مغلقا في مبنى الخارجية مع علاوي سبق ذلك لقاء جمع علاوي مع رئيس الوزراء آردوغان.

ولم يصدر بيان رسمي عن اللقاءين لكن أفيد أن البحث تركز على الأزمة السياسية في العراق مع استمرار الخلاف بين ائتلافي الحكومة العراقية والتطورات في المنطقة لاسيما في سوريا ولبنان.

تقارير إعلامية ذكرت أن داوود أوغلو الذي بحث تطورات الأوضاع في سوريا وتأثيراتها على المنطقة الحدودية المشتركة بين البلدان الثلاثة مع رئيس إقليم كردستان- أبلغ مسعود برزاني تصميم تركيا على عدم السماح لمسلحي منظمة حزب العمال الكردستاني بالتسلل إلى سوريا لتهديد الأراضي التركية، وطلب منه التعاون مع تركيا لاحتواء الفراغ الأمني بشمالي سوريا ومنع الكردستاني من استغلال هذا الفراغ.
XS
SM
MD
LG