Accessibility links

كركوكيون:الضجة حول زيارة أوغلو مبالغ فيها


مدينة كركوك-أرشيف

مدينة كركوك-أرشيف

كركوك - دينا أسعد

أبدى مسؤولون وسياسيون في كركوك استغرابا للضجة التي أثيرت حول زيارة أوغلو إلى كركوك، مشيرين إلى أن التصعيد مع دول الجوار لا يخدم العراق.

وحول الانتقادات التي رافقت زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الى المدينة الخميس الماضي قال رئيس المجلس المحلي وعضو الهيئة التنفيذية للجبهة التركمانية حسن توران لـ"راديو سوا"
إن الموضوع يجب عدم تضخيمه بهذه الطريقة لأن العراق بحاجة الى تقوية علاقاته مع كل دول الجوار فحدوث اشكاليات بين أي دولتين أمر طبيعي في العالم ومن الأجدر حلها عبر القنوات الدبلوماسية وليس عبر التصريحات المتشنجة المتضادة التي لاتخدم بالدرجة الأساس المصالح الستراتيجية العراقية.

فيما قال العضو الكردي في المجلس المحلي أحمد العسكري في الشأن ذاته أنهم يستقبلون يوميا في كركوك وفود خارجية تمثل سفراء ومسؤولين تأتي من دول العالم والدول الإقليمية وأن استقبالهم لوزير الخارجية التركي يأتي ضمن هذا الاطار وفي أيام سابقة زارت كركوك وفود من تركيا ممثلة بالسفير والقنصل التركي وأيضا بعض المحافظين الأتراك.

أما القيادي في تيار المشروع العربي أحمد العبيدي فقال إن الزيارة كانت طبيعية ولاتستوجب كل هذه الضجة التي أثيرت بشأنها.

وأشار المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك في بيان له أن زيارة أوغلو الى كركوك لم تحمل أي موقف يسيء لأي مكون أو طرف سياسي مبديا حرص الادارة المحلية على وحدة العراق وسيادته ووحدة مكوناته.

وكانت وزارة الخارجية العراقية وجهات سياسية قد انتقدت زيارة أوغلو المفاجئة الى كركوك واعتبرتها تدخلا في الشأن العراقي سيما وأنها جاءت دون علم السلطات الحكومية في بغداد.
XS
SM
MD
LG