Accessibility links

مجلس الوزراء يناقش العلاقات مع تركيا


شعار مجلس الوزراء العراقي

شعار مجلس الوزراء العراقي

عقد مجلس الوزراء جلسة في العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء تناول فيها عددا من القضايا من بينها العلاقات مع تركيا، والتي شهدت تراجعا في الآونة الأخيرة بعد زيارة وزير الخارجية التركي داوود أوغلو إلى مدينة كركوك.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان أصدره إن مجلس الوزراء قرر مراجعة العلاقات بين بغداد وأنقرة في جلسة سيعقدها قريبا.

وأضاف الدباغ أن مجلس الوزراء قرر أيضا تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعضوية وزير الدولة لشؤون المحافظات ووكلاء وزراء الخارجية والداخلية والنقل وجهاز المخابرات للتحقيق في ملابسات زيارة إوغلو إلى كركوك وتقديم التوصيات إلى مجلس الوزراء في هذا الصدد.

وكان الخلاف بين العراق وتركيا قد اتسع في الآونة الأخيرة بعد أن زار أوغلو مدينة كركوك دون الحصول على إذن من الحكومة في بغداد، خصوصا وأن العلاقات بين الجانبين شهدت تراجعا بسبب اعتراض الحكومة على تصريحات لمسؤولين أتراك انتقدوا فيها سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي واعتبارها تلك التصريحات تدخلا في الشؤون الدخلية العراقية.

في شأن آخر، أوعز مجلس الوزراء إلى وزارة المالية بإعفاء البضائع والسلع المستوردة على حساب العقود المبرمة مع الحكومة من رسم إعادة أعمار العراق، كما وافق على تخصيص مليون دولار من ميزانية الطوارئ للاستعانة بشركات علاقات عامة لدعم عمل سفارة العراق في الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG