Accessibility links

logo-print

اليمن يعيد هيكلة الجيش تنفيذا لإرادة الشعب


جنود من الجيش اليمني خلال عرض عسكري

جنود من الجيش اليمني خلال عرض عسكري

رحبت المعارضة في اليمن بقرار الرئيس عبد ربه منصور هادي البدء في إعادة هيكلة الجيش واقتطاع ألوية كاملة من الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق صالح وأخرى تابعة للواء علي محسن الأحمر للحدّ من سطوتهما العسكرية.

وقال الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان في مقابلة مع "راديو سوا" إنها استجابة لإرادة الشارع.

وأضاف: "وظيفة الجيش هي وظيفة وطنية وليست مملوكة لعائلة أو لفرد، وبالتالي إذا كان النظام خلال الفترة الماضية قد استطاع أن يعيد بناء وظيفة الجيش على أساس حماية الحاكم، أعتقد أن الجميع يدرك أن هذه الخطوة وغيرها من الخطوات تعتبر استجابة للإرادة الشعبية التي خرجت يوم 21 فبراير وقامت بعملية التغيير".

وقالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ في تقرير لها الاثنين إن الرئيس اليمني أصدر قرارين بنقل قيادة بعض وحدات الحرس الجمهوري إلى قوة الحماية الرئاسية التي تشكلت حديثا تحت قيادته.

كما نقلت قيادة وحدات من الحرس الجمهوري الذي يقوده العميد أحمد علي عبد الله صالح ابن الرئيس السابق إلى قيادة المناطق العسكرية التي تعمل بها هذه الوحدات.

وضم القراران الرئاسيان وحدات من الجيش يقودها اللواء علي محسن الأحمر الذي انشق على قوات صالح، بعد بدء الاحتجاجات العام الماضي إلى قوة الحماية الرئاسية أو إلى القيادات الإقليمية.

ورحب الأحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية-قائد الفرقة الأولى مدرع بقراري الرئيس بضم عدد من الألوية العسكرية التابعة لفرقته والحرس الجمهوري إلى قيادة الحماية الرئاسية وقيادة المنطقتين العسكريتين الوسطى والجنوبية.

وقال إنه أكد تأييده لتلك القرارات التي وصفها بالقرارات الوطنية الشجاعة، معتبرا أن تلك القرارات تخدم الوطن وتعيد الوحدة إلى القوات المسلحة وتحقق الانضباط.

وكانت إعادة هيكلة اليمني الجيش عنصرا رئيسيا في اتفاق نقل السلطة الذي وقع العام الماضي في السعودية، وتعهد الرئيس بتوحيده بعد أن انقسم بين مؤيد لصالح ومعارض له، وتحقيقا لهذا الهدف أقال في أبريل/نيسان الماضي نحو 20 من قيادات الجيش بينهم أخ غير شقيق لصالح وأقارب آخرون له.

وأيدت السعودية والولايات المتحدة اتفاق انتقال السلطة لأسباب منها القلق بشأن توسع الجناح الإقليمي لتنظيم القاعدة في بلد يقع بجوار الممرات الملاحية الرئيسية للنفط.
XS
SM
MD
LG