Accessibility links

logo-print

البيشمركة تتهم بغداد بإنتهاك الدستور والتنصل من الاتفاقات


شعار حكومة إقليم كردستان

شعار حكومة إقليم كردستان

أعدت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان تقريرا خاصا حول الأوضاع في المناطق المتنازع عليها بعد تقارير أشارت إلى تحرك قطعات من الجيش العراقي بإتجاه تلك المناطق ومناطق أخرى قريبة من الحدود مع سوريا قبل نحو أسبوعين.

وذكر بيان أصدرته حكومة أربيل بعد مناقشتها للتقرير الخميس أن تحركات الجيش العراقي قرب تلك المناطق تنتهك الدستور واتفاقيات سابقة وقعتها حكومة كردستان مع الحكومة المركزية بإشراف الولايات المتحدة الأميركية على حد وصف البيان.

وكانت الحكومة العراقية قد أصدرت آوامر إلى قطعات من الجيش بالتحرك نحو منطقة زمار لتأمين الحدود ومنع تسلل المسلحين من سوريا التي تشهد قتالا دمويا منذ عدة أشهر.

ويأتي تقرير وزارة البيشمركة عقب اجتماع عقده ممثلوها مع مسؤولين عسكريين في بغداد الأحد الماضي توصلوا فيه إلى اتفاق يضمن انهاء التوتر بين الجانبين. وحضر الاجتماع اثنان من قادة المكتب الأمني الأميركي العراقي المشترك وممثل عن السفارة الأميركية في بغداد.

هذا، وقال القيادي في حزب الفضيلة محمد الهنداوي إن الحكومة المركزية أجبرت على توقيع الاتفاق. مشيرا إلى أن موقف بغداد في هذا الصدد جاء حفاظا على مصالح البلاد العليا.

وقال الهنداوي إن رؤية الحكومة الاتحادية في الابتعاد عن التصعيد في هذه المرحلة تتسم بالحكمة، وأشار إلى أن اللجوء إلى حل الأزمات بهذه الطريقة أفضل من الصدام وإراقة الدماء.
XS
SM
MD
LG