Accessibility links

رئيس الأركان المصري: القوات المسلحة ستتجنب التدخل في السياسة


أفراد من الجيش المصري يضعون الحواجز الأمنية بالقرب من القصر الرئاسي خوفا من الاحتجاجات ضد الرئيس المصري

أفراد من الجيش المصري يضعون الحواجز الأمنية بالقرب من القصر الرئاسي خوفا من الاحتجاجات ضد الرئيس المصري

قال رئيس الأركان المصري الفريق صدقي صبحي يوم الأحد إن القوات المسلحة ستتجنب التدخل في السياسة لكن يمكن أن تقوم بدور إذا تعقدت الأمور.

وأضاف صبحي في تصريحات لوكالة رويترز أن "رجال الجيش ليسوا سياسيين ولا يريدون المشاركة في الشأن السياسي لأنهم عانوا كثيرا بسبب ذلك في الشهور الستة الماضية"، في إشارة إلى الفترة الانتقالية التي سيطر فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مقاليد الأمور بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.

وقال صدقي الذي يحضر مؤتمرا دفاعيا في أبو ظبي إن حوارا وطنيا سيعقد في غضون أسبوع أو أسبوعين بين مختلف القوى السياسية مشيرا إلى أن "الجيش يتوقع أن تحل الجماعات السياسية المتنافسة نزاعاتها بالحوار".

واستطرد صبحي قائلا إن "الجيش يمكن أن يساعد أحيانا في هذه المشكلة ويمكن أن نلعب هذا الدور إذا تعقد الموقف" مؤكدا في الوقت ذاته أن "الجيش لن يدعم أي حزب سياسي".

وجاءت تصريحات صبحي أقل حدة من تصريحات أدلى بها وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي يوم 29 يناير/كانون الثاني وقال فيها إن الاضطراب السياسي يدفع الدولة إلى حافة الانهيار، وإن الجيش سيظل "الكتلة الصلبة المتماسكة والعمود القوي الذي ترتكز عليه أركان الدولة."

وفي الشهور الماضية انتقدت جماعات المعارضة ما ترى أنه مسعى من الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين لتأسيس حكم استبدادي قائلة إن ذلك هو سبب الاضطرابات وأعمال العنف التي راح ضحيتها 60 قتيلا على الأقل.

واجتمع زعماء سياسيون ليبراليون وإسلاميون يوم السبت بعيدا عن الإعلام في محاولة لتخفيف حدة التوتر بين الحكومة والمعارضة.

وقال سياسيون إن محمد البرادعي، وهو معارض ليبرالي بارز ينسق أعمال جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة اجتمع مع سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بحضور السيد البدوي رئيس حزب الوفد وهو عضو قيادي في جبهة الإنقاذ الوطني أيضا.

وكانت جبهة الإنقاذ قاطعت دعوة للحوار وجهها مرسي قائلة إن الرئيس "يريد حوارا شكليا"، حسب وصفها.
XS
SM
MD
LG