Accessibility links

logo-print

البحرين.. المعارضة تستعد لإحياء ذكرى 'انتفاضتها' بـ #عصيان_العزة


مظاهرات في البحرين

مظاهرات في البحرين

دعت المعارضة البحرينية أنصارها إلى الخروج في مظاهرات ومسيرات احتجاجية في سائر مدن المملكة الخليجية احياء للذكرى الثالثة لـ"الانتفاضة" ضد حكم عائلة آل خليفة.

فقد دعت حركة الوفاق، كبرى أحزاب المعارضة، المواطنين إلى الامتناع عن التسوق وعدم مراجعة الوزارات والمؤسسات الحكومية الخميس.

وحثت الحركة أنصارها على الخروج في مسيرة كبرى في شارع البديع الذي يبعد مسافة خمسة كيلومترات عن المنامة السبت المقبل.

وقال أمين عام الوفاق، الشيخ علي سلمان، إن تلك التحركات تهدف إلى التعبير عن الاحتجاج على الأوضاع في البلد.
من جهته، دعا "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير"، إلى المشاركة في مظاهرة ستخرج الجمعة في المنامة باتجاه دوار اللؤلؤة، رمز الاحتجاجات، حيث قامت السلطات بإزالة النصب الذي كان قائما هناك.

وقبل يوم من الموعد المقرر للاحتجاجات، استخدم ناشطون موقع تويتر لنشر أخبار وتعليمات الجهات المنظمة له وهذه عينة منها:



وتقود هذه مجموعات المعارضة احتجاجات شبه اليومية في القرى الشيعية المحيطة بالعاصمة، والتي شهدت هجمات بالقنابل أوقعت العامين الماضيين قتيلين من الشرطة.

ورغم تشكيلها لجنة تحقيق مستقلة أقرت بـ"الاستخدام المفرط للقوة وغير المبرر"، خلال قمع الاحتجاجات في آذار/مارس 2011، ما تزال السلطات ترفض تقديم تنازلات جوهرية، حسبما تقول المعارضة.

وقد التقى ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة منتصف الشهر الماضي الأطراف السياسية، وضمنها الوفاق، لإعادة إطلاق عملية الحوار الوطني التي انتهت جولتان منها دون نتيجة.

لكن أمين عام الوفاق، أكد أن الحوارات مع الحكومة فشلت بسبب عدم وجود رغبة حقيقية لدى النظام في إيجاد حل سياسي، معتبرا أن هناك موقف ثابت داخل الأسرة الحاكمة حتى اللحظة بعدم التنازل عن السلطات التنفيذية والتشريعية وغيرها.

وردت المعارضة على الدعوة الجديدة للحوار التي أطلقها ولي العهد بخريطة طريق تطالب ببرلمان يملك سلطة التشريع وحكومة منتخبة والإفراج عن سجناء الرأي وتعليق المحاكمات السياسية.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG