Accessibility links

سوتشي.. احتكار أميركي للتزلج الحر


الأميركي جوس كريستنسن رفقة مواطنيه غوس كينورثي ونيكولاس غوبر خلال تتويجهم في سوتشي

الأميركي جوس كريستنسن رفقة مواطنيه غوس كينورثي ونيكولاس غوبر خلال تتويجهم في سوتشي

خطف الأميركي جوس كريستنسن ذهبية الانحدار في التزلج الحر في اليوم السادس من منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ22 المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي.

وأكد كريستنسن (22 عاما) الذي حصل على 95.80 نقطة أمام مواطنيه غوس كينورثي 93.60 ونيكولاس غوبر 92.40، تفوق الرياضيين الأميركيين خصوصا وأميركا الشمالية عموما في الانحدار.

واحتكرت الولايات المتحدة ميداليات الانحدار في التزلج الحر والسنوبورد (منها ثلاث ذهبيات) باستثناء الذهبية الرابعة التي ذهبت إلى الكندية دارا هاويل، وبرونزية إلى مواطنتها كيم لامار.

وكتب جوس كريستنسن في حسابه على تويتر:

واو. لا أزال تحت وقع الصدمة. اليوم كان أجمل يوم في حياتي. يوم لن أنساه أبدا. من أجل والدي.

وتشمل سباقات الانحدار في التزلج والسنوبورد (لوح الثلج) قيام المشاركين بحركات أكروباتية على مضمار طوله 600 م وتتضمن ثلاثة حواجز حديدية وثلاث منصات للقفز.

وتعول اللجنة الأولمبية الدولية على هذا النوع من السباقات في اجتذاب جمهور كبير من المتفرجين الشباب.

وعبر مغردون أميركيون عن سعادتهم لاحتكار أبطالهم هذه الرياضة، خصوصا البطل جوس كريستنسن، الذي لم تمر إلا أيام قليلة على وفاة والده :

هذه المغردة تقول: هذه واحدة من القصص التي تصلح لعمل سينمائي. تهانينا الحارة.


هذا المغرد يقول: أميركا تحتكر التزلج الحر.


صاحب هذه التغريدة يشكر البطل كريستنسن على "أدائه الرائع".


ذهبيتان للصين في التزحلق

وأحرزت الصينية جيان رو لي ذهبية سباق 500 م للتزحلق على الجليد في مضمار قصير بزمن 45.263 ثانية، متقدمة على الإيطالية أريانا فونتانا 51.250 ثانية والكورية الجنوبية سيونغ-هي بارك 54.207 ثانية.

واستفادت لي (27 عاما) الحائزة على خمس ذهبيات في بطولة العالم، من سقوط جماعي لمنافساتها الثلاث ومن بينهن الإيطالية فونتانا الحائزة على ذهبيتين في ألعاب فانكوفر 2010.

وأهدت لي التي خلفت مواطنتها مينغ وانغ، الصين الذهبية الأولى في سوتشي بعد فضية تاينوي هان في سباق 1500 م للرجال، فيما كانت فونتانا (23 عاما) تعول على غياب وانغ من أجل إحراز الذهب لكنها أخفقت.

وأضافت الصينية هونغ جانغ الذهبية الثانية لبلادها في هذه الألعاب بتتويجها في سباق 1000 م ضمن التزحلق السريع على الجليد وتقدمت على الهولنديتين إيرين فوست ومارغوت بوير.

ولم تكن جانغ (25 عاما) موضوعة بين المرشحين، فيما خاب أمل الكندية كريستين نيسبيت بطلة أولمبياد فانكوفر التي حلت تاسعة، والأميركية بريتاني باو حاملة الرقم القياسي منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي التي اكتفت بالمركز الثامن.

ذهبية لبولندا في السباق الكلاسيكي

ولم تكن البولندية يوستينا كوفالتشيك تأمل بإحراز ذهبية السباق الكلاسيكي لمسافة 10 كلم في تزلج المسافات الطويلة، كونها تعرضت لإصابة شديدة في قدمها قبل شهر.

وعلقت كوفالتشيك، بطلة أولمبياد فانكوفر في سباق 30 كلم، بعد فوزها "تناولت كثيرا من الأدوية ولم أكن أشعر بالألم عندما خضت السباق".

وقطعت كوفالتشيك التي وصلت إلى سوتشي مسلحة بستة انتصارات في سبعة مراحل من مسابقة كأس العالم، المسافة بزمن 8 دقائق و17 ثانية و28 جزء من المئة، وتقدمت على السويدية تشارلوت كالا والنروجية تيريز يوهوغ.

ووصلت المرشحة الأولى للفوز بالسباق النروجية ماريت بيورغن إلى خط النهاية في المركز الخامس.

ذهبية لفرنسا في البياتلون

وفي البياتلون، حقق الفرنسي مارتن فوركاد ثنائية تاريخية إثر فوزه بسباق 20 كلم بعد ثلاثة أيام من تتويجه في المطاردة.

وقطع فوركاد (25 عاما)، المصنف رقم واحد عالميا، المسافة بزمن 7 دقائق و31 ثانية و49 جزءا من المئة، متقدما على الألماني إريك ليسر والروسي يفغيني غارانيتشيف.
XS
SM
MD
LG