Accessibility links

احتجاجات البحرين تتواصل.. مقتل شرطي


مظاهرات ضد الحكومة في البحرين

مظاهرات ضد الحكومة في البحرين

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية السبت عن مقتل أحد رجال الشرطة متأثراً بجروح أصيب بها في تفجير مساء الجمعة في قرية الدير الشيعية المحاذية لمطار البحرين الدولي في مدينة المحرق.

وأفادت الوزارة بأن شرطيا آخر أصيب بجروح جراء التفجير الذي استهدف حافلة للشرطة.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة أن بعض قرى البحرين شهدت يوم الجمعة أعمال شغب وتخريب وإغلاق للشوارع واستهداف لرجال الأمن، الأمر الذي استوجب التصدي لما وصفته بالمجموعات التخريبية التي ارتكبت هذه الأعمال، وفق الضوابط القانونية المقررة.

وأضافت الوزارة أنه تم القبض على 26 شخصاً من المتورطين في أعمال الشغب والتخريب وأن الإجراءات القانونية ستتخذ بحقهم.

وأوضحت وزارة الداخلية في البحرين أن عملية الانتشار الأمني التي تنفذ حاليا في بعض المناطق للحفاظ على أمن وسلامة الجميع، سوف تستمر خلال الأيام المقبلة للتصدي لأي مخالفات وتجاوزات.

المعارضة البحرينية تستنكر

ونأت المعارضة على الفور بنفسها عن أعمال العنف هذه وأعلنت في بيان السبت "موقفها الثابت من إدانة أي حادث تفجير (...) ورفضها هذه الممارسات أيا كانت صورها أو مصادرها وأيا كان من يقف خلفها."

وفي الوقت نفسه دانت المعارضة "العنف المفرط من قوات الأمن الذي تسبب في عدد كبير من الإصابات بين المواطنين في اليومين الماضيين".

ولمنع أي فلتان، أصدرت حركة الوفاق التي دعت مؤيديها إلى تظاهرات السبت، سلسلة توصيات على رأسها "حمل العلم البحريني ليكون أبرز شعار للمشاركين في المسيرة (...) منذ لحظة الخروج من المنازل بالاتجاه للمسيرة".

ودعت الوفاق في بيان على صفحتها على فيسبوك "شعب البحرين بكل فئاته وأعماره ومكوناته للمشاركة والمساهمة والتحشيد والدعوة والاستنفار على كل المستويات للتظاهرة الجماهيرية السلمية العملاقة التي يلتف فيها شعب البحرين حول ثورته المجيدة".

واتهمت الوفاق في البيان الذي أصدرته قوات الأمن بأنها "تعاملت بوحشية بالغة مع المواطنين في مختلف مناطق البحرين وصلت في مجموعها لأكثر من 50 منطقة".

ووجهت الاتهام أيضا إلى قوات الأمن بأنها "أغرقت المناطق بالغازات السامة ولاحقت المواطنين وتعمدت الدخول بالمناطق بمركباتها وآلياتها وملاحقة المواطنين فيها وفتح الأسلحة على المتظاهرين لمنعهم من الاحتجاجات".

وأشارت إلى "إصابة عشرات المواطنين بإصابات متفرقة بعضها خطر، بعد أن وجهت القوات أسلحتها النارية للمواطنين من مسافة قريبة في تعمد واضح واستهداف للأرواح".

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG