Accessibility links

logo-print

مصر.. القضاء يؤجل محاكمة مرسي بتهمة الفرار من السجن


الرئيس المصري المعزول محمد مرسي داخل قفص الاتهام في محاكمة سابقة

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي داخل قفص الاتهام في محاكمة سابقة

أرجئت الاثنين محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتهمة الفرار من السجن مطلع 2011 ، بانتظار قرار قضائي إثر طلب الادعاء تنحية القضاة.

ويلاحق مرسي الذي عزله الجيش مطلع تموز/يوليو في أربع قضايا في حين يواجه أنصاره ملاحقات أمنية وقضائية منذ سبعة أشهر من قبل السلطات الجديدة.

وقال القاضي الذي يتولى رئاسة الجلسة شعبان الشامي "قررت المحكمة تعليق أعمالها في هذه القضية إلى أن يتخذ قرار في هذا الطلب تحديدا".

وفي هذه القضية يتهم 131 شخصا بينهم مرسي بارتكاب أعمال عنف والفرار من السجن خلال الثورة في 2011، بالتآمر مع حماس وحزب الله اللبناني.

والاثنين احتج محامو عدة متهمين على تركيبة المحكمة وطلبوا تعيين قضاة جدد.

وقال خالد بدوي أحد محامي الدفاع إن هذا الطلب رفع بعد أن نشرت صحيفة تسجيلات قدمت على أنها محادثات خاصة بين مرسي وأحد محامي الدفاع.

وأضاف أن طلبا مماثلا رفع في قضية أخرى يتهم فيها مرسي بـ"التخابر" وبتزويد معلومات مصنفة بأنها أسرار دفاع إلى الحرس الثوري الايراني.

وستدرس محكمة استئناف الطلب في قضية الفرار من السجن في الأول من أذار/مارس حسب ما قال لوكالة الصحافة الفرنسية محامي الدفاع الآخر محمد أبو ليلى.

وغداة 25 كانون الثاني/يناير 2011 وبداية الثورة ضد الرئيس السابق حسني مبارك، أمر الأخير باعتقال أبرز قادة جماعة الاخوان المسلمين وبينهم مرسي. وبعد يومين خلال الفوضى التي عمت البلاد قام آلاف السجناء بالفرار من السجن.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية‏
XS
SM
MD
LG