Accessibility links

كيري يشارك في اجتماع دولي حول لبنان الشهر المقبل في باريس


وزير الخارجية الاميركية جون كيري

وزير الخارجية الاميركية جون كيري

أعلن دبلوماسي أميركي الثلاثاء وزير الخارجية جون كيري سيشارك في الخامس من آذار/مارس بباريس في اجتماع للمجموعة الدولية لدعم لبنان والتي أنشئت عام 2013 للمساعدة في مواجهة تداعيات النزاع في سورية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد أعلن عقد هذا الاجتماع الأسبوع الفائت.

وذكر مدير مكتب الشرق الأوسط في الخارجية الأميركية لورنس سيلفرمان أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس اللبناني ميشال سليمان أطلقا في أيلول/سبتمبر المجموعة الدولية لدعم لبنان.

وقال سيلفرمان "نعتبر أن هذه المجموعة أداة نشطة يستطيع عبرها المجتمع الدولي تقديم دعم لاستقرار لبنان"، معلنا أن "الوزير كيري سيحضر الاجتماع المقبل للمجموعة في باريس الأسبوع المقبل" في الخامس من آذار/مارس.

وأضاف سيلفرمان أن "لبنان يستقبل أكبر عدد من اللاجئين السوريين مقارنة مع بقية دول المنطقة، نحو 940 ألفا أو أكثر. ليس هناك مجموعة واحدة في لبنان لم تتأثر بأزمة اللاجئين".

وذكر بأن واشنطن "تقدم مساهمتها للسماح بلبنان بأن يتخفف من هذا العبء عبر توفير 340 مليون دولار من المساعدة"، مضيفا "نحض البلدان الاخرى على الوفاء بوعود" المساعدة التي قطعتها.

وفي المبدأ، على المجموعة الدولية لدعم لبنان ان تقدم دعما ماليا وسياسيا وامنيا لهذا البلد المتعدد الطائفة. ويبلغ عدد سكان لبنان اربعة ملايين نسمة وهو يستقبل 930 الف لاجئ سوري على الاقل مسجلين لدى الامم المتحدة وربما عددا اكبر.

وضاعف النزاع في سورية الانقسام في لبنان بين داعمين للنظام السوري وفي مقدمهم حزب الله الشيعي وموالين للمعارضة السورية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG