Accessibility links

مصر.. مشاورات مكثفة لتشكيل الحكومة والسيسي يحتفظ بمنصبه


رئيس الحكومة المصرية المكلف ابراهيم محلب

رئيس الحكومة المصرية المكلف ابراهيم محلب

يواصل رئيس الوزراء المصري المكلف إبراهيم محلب مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة. وأشارت تقارير صحافية إلى أن رئيس الحكومة الجديد أعاد تكليف السيسي حقيبة الدفاع حتى الانتهاء من قانون الانتخابات الرئاسية.
وشرع محلب الأربعاء بعقد لقاءات مع مرشحين لتولي حقائب وزارية في حكومته التي كلفه الرئيس المؤقت عدلي منصور الثلاثاء تشكيلها خلفا لحكومة حازم الببلاوي.
وأعاد تكليف كل من وزراء الدفاع والداخلية والسياحة والتخطيط، نفس حقائبهم الوزارية في الحكومة الجديدة.
وقرر رئيس الحكومة المؤقتة بدمج حقيبتي التجارة والاستثمار في وزارة واحدة تولاها منير فخري عبد النور المنتمي سياسيا إلى حزب الوفد، ودمج أيضا وزارتي الشباب والرياضة التي أسندت لخالد عبد العزيز، بينما ترددت أنباء عن تكليف حسن حنفي حقيبة التموين، وحسام كامل بوزارة الطيران المدني.
واجتمع محلب أيضا بمرشحين لوزرات أخرى مثل البترول والتعليم ووزارة المالية التي يرجح اسنادها لهاني قدري، كما التقى بأسامة عقيل المرشح لوزارة النقل وعلي عبد الرحمن، المحافظ الحالي للجيزة، الذي يرجح تكليفه وزارة الإسكان.
وكشفت مصادر مطلعة لـ"راديو سوا"، أن عدد الحقائب الوزارية التي سيشملها التغيير في الحكومة الجديدة 12 حقيبة.
وتواجه الحكومة الجديدة، الخامسة منذ أحداث كانون الثاني/يناير 2011، مجموعة من التحديات، أهمها محاربة الإرهاب واسترجاع الأمن وإدارة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلتين واسترداد عافية الاقتصاد.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة علي الطواب :

منصب عبد الفتاح السيسي
وكان من المتوقع أن يتخلى السيسي عن منصبه وزيرا للدفاع في حكومة الببلاوي، استعدادا لخوضه سباق الانتخابات الرئاسة التي يرتقب إجراؤها في شهر آذار/ مارس.
غير أن تقارير أخرى أشارت إلى أن السيسي القائد العام للقوات المسلحة، سيستمر في منصبه، ولن يرشح نفسه لمنصب الرئيس إلا بعد إقرار قانون الانتخابات الجديد الذي يتوقع صدوره في غضون شهر تقريبا، بينما الحكومة سيتم تشكيلها خلال أيام.
المصدر: راديو سوا/وكالات
XS
SM
MD
LG