Accessibility links

logo-print

توتر في القرم.. ويانوكوفيتش: فاشيون جدد يحكمون أوكرانيا


صورة الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش

صورة الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش

قال الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش في مؤتمر صحافي عقده في مدينة روستوف الروسية إنه سيواصل" النضال من أجل أوكرانيا".

وقال يانوكوفيتش إنه لا يزال الرئيس الشرعي لأوكرانيا وإنه لم تتم الإطاحة به وإنما اضطر لمغادرة أوكرانيا إثر تهديدات.

وعن السلطات الجديدة في كييف، قال يانوكوفيتش إن السلطة في أوكرانيا أصبحت في أيدي "شبان من الفاشيين الجدد".

وأضاف يانوكوفيتش أن غياب حكم القانون والفوضى، هو ما تبع توقيعه اتفاقية مع خصومه يوم الجمعة الماضي، والذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي أملا في إنهاء أزمة متواصلة منذ ثلاثة أشهر. غير أن يانوكوفيتش هرب من قصره في يوم التوقيع ذاته.

استعادة السيطرة على مطارين في القرم

وكانت السلطات الأمنية الأوكرانية استعادت الجمعة السيطرة على مطاري القرم اللذين سيطر عليهم مسلحون تقول كييف إن لهم علاقات بالجيش الروسي.

وأعلن مدير المجلس الوطني للأمن والدفاع أندريه باروبيي "حصلت محاولة للاستيلاء على مطاري سيمفروبول وسيباستوبول لكنهما عادا الآن تحت سيطرة القوات الأمنية الأوكرانية".

وتشهد شبه جزيرة القرم توترات انفصالية. وكانت القرم أولا تابعة لروسيا ضمن الاتحاد السوفياتي السابق قبل أن تلحق بأوكرانيا في 1954.

وهذا فيديو من راديو "أوروبا الحرة" يظهر مسلحين داخل المطار:


كييف تطالب بتسليم يانوكوفيتش

وقال المدعي العام في أوكرانيا الجمعة إن كييف ستطلب من موسكو تسليمها الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

وقال مكتب المدعي في بيان إن "المدعي العام لأوكرانيا يعتزم طلب تسليم المواطن فيكتور يانوكوفيتش الملاحق دوليا، إذا تأكد وجوده في روسيا".

تجميد أرصدة يانوكوفيتش

وأصدرت الحكومة السويسرية الجمعة أمرا بتجميد ودائع 20 مسؤولا أوكرانيا معظمهم من الوزراء في الحكومة السابقة بما في ذلك ودائع الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش وابنه ألكسندر اللذين أطلقت السلطات القضائية تحقيقا ضدهما بتهمة "تبييض أموال".

ويملك ألكسندر يانوكوفيتش الذي تقدر ثروته بأكثر من 500 مليون دولار، في جنيف شركة وساطة تحمل اسم ماكو تريدينغ متخصصة ببيع الفحم الأوكراني.

وقالت وزارة العدل في كانتون جنيف إن "المدعي الأول أيف بيرتوسا والكتيبة المالية للشرطة القضائية قاما بعملية تفتيش في شركة أوكرانية يملكها الكسندر يانوكوفيتش" الخميس 27 شباط/فبراير.


المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG