Accessibility links

الولايات المتحدة تحذر روسيا من عزلة دولية بسبب الأزمة الأوكرانية


وزير الخارجية الأميركي

وزير الخارجية الأميركي

هددت الولايات المتحدة روسيا الأحد بعزلة دولية سياسية واقتصادية بسبب إرسالها قوات إلى منطقة القرم في أوكرانيا.

وحذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنه قد يخسر انعقاد قمة مجموعة الثماني في سوتشي، وفقدان عضوية روسيا في دول الثماني، بالإضافة إلى تجميد أرصدة الشركات الروسية وسحب الشركات الأميركية من موسكو.

وأضاف كيري في تصريح لشبكة إن بي سي التلفزيونية إن الثمن الذي ستدفع روسيا سيكون غاليا وسيؤدي إلى عزلتها.

انسحاب من اجتماعات دول الثماني

وجاءت تصريحات كيري بعدما انسحبت واشنطن ولندن وفرنسا من الاجتماعات التحضيرية لقمة مجموعة الثماني هذا الأسبوع والتي من المقرر أن تعقد في حزيران/يونيو في منتجع سوتشي الروسي وسط تزايد القلق الدولي بشان تهديد موسكو بغزو جارتها أوكرانيا.

الحلف الأطلسي: روسيا تهدد السلم والأمن الأوربي (آخر تحديث13:11 ت.غ)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي آندرس فوغ راسموسن روسيا الأحد إلى وقف نشاطها العسكري وتهديدها ضد أوكرانيا، معتبرا أن تحركات موسكو تهدد "السلام والأمن في أوروبا".

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن


وطالب راسموسن روسيا في تصريح أدلى به قبل اجتماع لسفراء الدول الـ28 الأعضاء في الحلف الأطلسي، بوقف نشاطها العسكري وتهديداتها، لافتا إلى أن الحلف سيناقش الأحد تبعات الأزمة على السلم والأمن في أوروبا وعلى العلاقات بين حلف شمال الأطلسي وروسيا.

وفيما تتهم السلطات الأوكرانية الانتقالية روسيا بـ"إعلان الحرب عليها"، قال راسموسن إنه طلب عقد اجتماع مجلس الحلف "بسبب تهديدات الرئيس بوتين لدولة ذات سيادة".

واتهم الأمين العام لحلف الأطلسي روسيا بانتهاك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتهديد السلم والأمن في أوروبا، كما عبر عن دعمه لحق شعب أوكرانيا في تقرير مستقبله دون تدخل خارجي.

أوكرانيا تتهم روسيا بإعلان الحرب

في غضون ذلك حذر رئيس وزراء أوكرانيا آرسيني ياتسينيوك في نداء إلى المجتمع الدولي الأحد من أن بلاده "على شفير كارثة" متهما روسيا بإعلان الحرب على كييف.

وصرح ياتسينيوك للصحافيين بعد يوم من موافقة البرلمان الروسي على إرسال قوات إلى أوكرانيا "هذا تحذير واضح وليس تهديدا، إنه بالفعل إعلان حرب على بلادي".

وأضاف "إذا كان الرئيس بوتين يريد أن يكون الرئيس الذي سيبدأ حربا بين دولتين جارتين هما أوكرانيا وروسيا، فقد كاد أن يصل إلى هدفه. فنحن على شفير كارثة".

وناشد ياتسينيوك المجتمع الدولي والغربيين من أجل وقف النزاع العسكري الذي اتهم روسيا بإثارته.

براغ تستدعي السفير الروسي

وفي شأن متصل، أعلن وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاوراليك الأحد أنه استدعى السفير الروسي في براغ إثر قرار روسيا إرسال قوات إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

وقال زاوراليك خلال نقاش على التلفزيون العام التشيكي إنه سيبلغ السفير الروسي باعتراض التشيك على قرار الحرب الذي يبدو أن روسيا في صدد اتخاذه.
XS
SM
MD
LG