Accessibility links

السعودية والإمارات والبحرين تعلن سحب سفرائها من قطر


وزير الخارجية السعودي

وزير الخارجية السعودي

أعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات الأربعاء أنها قررت سحب سفرائها لدى قطر بسبب "عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقا" بحسب مصدر رسمي سعودي.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الدول الثلاث أقدمت على الخطوة "لحماية أمنها واستقرارها"، بعدما تبين لها وفق ما جاء في بيان مشترك صادر عنها أن "الدوحة غير جادة في تنفيذ اتفاق الرياض لجهة الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي".

وأشارت الدول الثلاث إلى أنه بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع اتفاق الرياض فإن قطر لم تتخذ الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ.

وقالت الدول الثلاث في بيانها إنها "اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر" اعتبارا اليوم الأربعاء.

وأضاف البيان أن الدول الثلاث تؤكد حرصها "على مصالح كافة شعوب دول المجلس بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءا لا يتجزأ من بقية شعوب دول المجلس".

وقال البيان "نأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع والذي تعقد عليه شعوبها آمالا كبيرة".

وتفاعل مستخدمو تويتر العرب مع النبأ وهذه بعض التغريدات:





XS
SM
MD
LG