Accessibility links

حركة 6 إبريل تعارض ترشح السيسي للرئاسة


وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي

وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي

قالت حركة شباب 6 إبريل الأربعاء إنها تعارض ترشح وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من الانقسام وعدم الاستقرار في مصر.

وجاء إعلان الحركة ردا على تصريحات للسيسي خلال حفل تخرج في الكلية الحربية الثلاثاء قال فيها إنه سيبدأ قريبا الإجراءات الرسمية لترشحه لأنه "لا يوجد إنسان محب لوطنه ويحب المصريين أن يتجاهل رغبة الكثير منهم أو يدير ظهره لإرادتهم".

وقالت الحركة، التي ساهمت في إطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك في العام 2011، في بيان نشر على صفحتها على فيسبوك "إن ترشح وزير الدفاع لمنصب رئيس الجمهورية لن يكون في صالح الوطن المنقسم ولن يحقق أهداف ثورته بل سيزيد الأزمة احتقانا ويبعدنا عن الاستقرار والتقدم المنشودين".

وكتبت الحركة موقفها في تغريدة على حسابها في موقع تويتر:


يذكر أن حركة 6 إبريل أيدت عزل الرئيس السابق محمد مرسي في تموز/يوليو، لكنها عادت إلى موقفها الرافض للحكم المدعوم من الجيش مثل جماعات علمانية أخرى.

ورغم أن الحركة ساهمت في الحشد ضد مبارك، إلا أنها لا تملك قواعد سياسية كبيرة، ومن غير المرجح أن يؤثر موقفها على فرص السيسي لاكتساح انتخابات الرئاسة التي لم يتحدد موعدها بعد.

وسبب عزل مرسي حالة من الاستقطاب السياسي الحاد في مصر. واعتقل مرسي وقياديون آخرون في جماعة الإخوان المسلمين والآلاف من مؤيدي الحركة، إلى جانب نشطاء ليبراليين كانوا قد أيدوا عزل مرسي.

وسجن أحمد ماهر، مؤسس حركة 6 إبريل، في تشرين الثاني/نوفمبرالماضي بتهمة مخالفة قانون جديد ينظم الاحتجاجات.

ترحيل نشطاء أجانب

في سياق آخر، رحل مسؤولون في مطار القاهرة ثلاث ناشطات أجنبيات كن يعتزمن زيارة غزة في بعثة إنسانية.

وقال متحدث باسم البعثة إن الناشطة الأيرلندية ميريد ماغواير، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، تم ترحيلها من مصر الأربعاء. في حين قالت الناشطة المناهضة للحروب ميديا ​بنجامين التابعة لجماعة كود بينك النسائية الأميركية إن السلطات المصرية رحّلتها الثلاثاء.

وذكرت وكالة رويترز أنها تلقت رسالة نصية من الناشطة قالت فيها إن الشرطة كسرت ذراعها أثناء احتجازها في مطار القاهرة. ونفى مسؤول أمني في المطار الاعتداء على الناشطة، وقال إنها كانت على قوائم الممنوعين من دخول البلاد لتورطها في أعمال ضارة بالأمن القومي المصري.
XS
SM
MD
LG