Accessibility links

logo-print

أوكرانيا تبدأ إجراءات حل برلمان شبه جزيرة القرم


بوتين ومدفيديف

بوتين ومدفيديف

بدأ البرلمان الأوكراني إجراءات حل البرلمان المحلي في شبه جزيرة القرم بعد أن طلب ذلك البرلمان الانضمام إلى روسيا، بحسب ما صرح الرئيس الانتقالي ألكسندر تورشينوف الخميس.

وقال تورشينوف إن "البرلمان في كييف سيبدأ الإجراء لحل" برلمان القرم الذي طلب ضم شبه الجزيرة الأوكرانية إلى روسيا وأعلن عن تنظيم استفتاء في 16 آذار/مارس للموافقة عليه.

القرم الأوكرانية قد تصبح روسية بعد 10 أيام (آخر تحديث 15:00 ت.غ)

طلب برلمان جمهورية القرم الأوكرانية الذي يهيمن عليه التيار الموالي لروسيا، الخميس من الرئيس فلاديمير بوتين ضم الجمهورية لروسيا، محددا الـ16 من آذار/مارس الجاري موعدا لاستفتاء عام حول مصير القرم.
وسيكون على الناخبين الاختيار بين الانضمام إلى الاتحاد الروسي أو تعزيز الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم خلال الاستفتاء، وفق ما أكده النائب غريغوري لوف.
وكان برلمان القرم يعمل على تنظيم استفتاء حول الحكم الذاتي فقط في 30 آذار/مارس.
بوتين يطلع على طلب القرم
وفي أول رد فعل روسي على طلب القرم، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس، أنه تم إطلاع بوتين على طلب برلمان القرم ضم شبه الجزيرة الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي.
وفي وقت سابق من الخميس، أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن بلاده في صدد تسريع الإجراءات للمتحدثين باللغة الروسية في شبه الجزيرة لمنحهم الجنسية الروسية.
وأوضح مدفيديف في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء إنترفاكس، أن موسكو بصدد مناقشة مشروع قانون لتسهيل الحصول على الجنسية، مشيرا إلى أن القرار ينطبق على الذين عاشوا في روسيا وفي المناطق التي كانت في وقت ما جزءا من الإمبراطورية الروسية أو الاتحاد السوفياتي السابق.
المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG