Accessibility links

logo-print

البرلمان الروسي سيحترم 'الخيار التاريخي' للقرم في الاستفتاء المقبل


مجلس النواب الروسي (الدوما)

مجلس النواب الروسي (الدوما)

أعلن رئيس مجلس النواب الروسي سيرغي ناريشكين الجمعة أن البرلمان الروسي (الدوما) سيحترم "الخيار التاريخي" للقرم في الاستفتاء الذي ستجريه حول إلحاق شبه الجزيرة الأوكرانية بروسيا.

وقال سيرغي ناريشكين كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية خلال لقاء في موسكو مع وفد من البرلمان المحلي في القرم "سنحترم القرار التاريخي لشعب القرم".

اختلافات بشأن أوكرانيا

من ناحية أخرى، قال بيان للكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح بأنه لا تزال توجد اختلافات بين روسيا والولايات المتحدة في تقييمهما للأزمة في أوكرانيا وذلك بعد أن تحدث هاتفيا مع الرئيس باراك أوباما.

وقال بوتين في بيان الجمعة إن سلطات كييف الجديدة التي وصلت إلى الحكم في "انقلاب غير دستوري" فرضت "قرارات غير شرعية على الإطلاق على مناطق شرق أوكرانيا وجنوبها الشرقي والقرم."

وأضاف بوتين "لا تستطيع روسيا أن تتجاهل طلبات المساعدة في هذا الشأن وهي تتصرف على هذا الأساس بما يتفق تماما والقانون الدولي."

الانتربول ويانوكوفيتش

على صعيد آخر، اعلنت الشرطة الدولية (الانتربول) في بيان الجمعة أن السلطات الأوكرانية طلبت منها إصدار "مذكرة حمراء" بحق الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش بتهمة "استغلال السلطة والقتل".

و"المذكرة الحمراء" هي طلب توقيف بهدف تسليم أشخاص ملاحقين بموجب مذكرة اعتقال أو قرار قضائي صادر عن البلد الذي يطالب باستردادهم.

وتنشر هذه المذكرة في الدول الـ190 الأعضاء في الانتربول.

وقالت الانتربول إن مكتب الشؤون القانونية للمنظمة الدولية للشرطة يدرس الطلب حاليا.
XS
SM
MD
LG