Accessibility links

نساء عربيات يُشدن بدور المرأة العراقية في يوم المرأة العالمي


سيدة عراقية تدلي بصوتها

سيدة عراقية تدلي بصوتها

بمناسبة يوم المرأة العالمي، أشادت نساء عربيات بدور المرأة العراقية في مواجهة التحديات الأمنية والسياسية في البلاد، وبنضالها المستمر في الدفاع عن حقوقها.

فقد أصدرت لجنة المرأة العراقية بيانا أشادت فيه بتضحيات النساء اللواتي قدمن أرواحهن دفاعاً عن الوطن، ودعت النساء إلى ممارسة حقهنّ في الانتخاب والمشاركة في الانتخابات التي ستعقد قريبا، على الرغم من الظروف الأمينة السائدة في البلاد.

وحثت النائبة سميرة الموسوي عن دولة القانون بهذه المناسبة العراقيات على اقتحام "الحُجُب المصطنعة المتوارثة والجديدة" والصبر على الظروف السياسية المعقدة.

ومن القاهرة حيّت المرأة المصرية شقيقتها العراقية من خلال الدكتورة كريمة الحفناوي الأمين العام للحزب الاشتراكي بالقول: "11 سنة وأنت صامدة، 11 سنة والتفجيرات كل يوم، ورغم ذلك صامدة، نقدم للمرأة العراقية التحية وهي مقبلة على الانتخابات وأملنا أن يكون هناك مزيد من الانتصارات والوجود لها داخل البرلمان".

من الجزائر، قالت الإعلامية نفيسة لحرش إنها على تواصل يومي بكل ما يتعلق بالمرأة العراقية، وحيّتها من خلال "راديو سوا" بالقول: "أتمنى للمرأة العراقية نجاحات أكبر خاصة الواقع الذي يعيشه العراقيون اليوم والحالة الأمنية التي مررنا بها في الجزائر، حتى ولو تجاوزناها نحن نعيش معهن آلامهن ونضالهن اليوم".

ومن لبنان، تقدم سلوى الأمين رئيسة ديوان أهل القلم، كلمة خاصة للمرأة العراقية، بالقول: "أنا لي تجربة رائعة مع المرأة العراقية، فحين زرت بغداد العام الماضي أثناء إطلاق بغداد عاصمة للثقافة العربية فوجئت بالمرأة الشاعرة، بالمرأة الأديبة، بالمرأة الفنانة، بالمرأة العاملة في كل المواقع، التي تجابه الصعوبات، بل بقيت شامخة".

وقد دعت النائبة سميرة الموسوي مؤسسات الدولة إلى دعم المرأة العراقية سياسيا وإعلاميا، كما دعت المرأة نفسها إلى أن تعي بحقوقها.

وتبقى المرأة العراقية تواجه تحديات عدة منها استرجاع الأمن إلى البلاد، وتحسين وضعها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، خاصة وأن البلاد مقبلة على الانتخابات التشريعية في الـ30 من الشهر المقبل.

المزيد في تقرير سعيدة بن جدي من واشنطن:

XS
SM
MD
LG