Accessibility links

logo-print

الإفراج عن راهبات معلولا المحتجزات منذ أشهر في سورية


عدد من راهبات معلولا المحتجزات

عدد من راهبات معلولا المحتجزات

أفرج فجر الاثنين عن 13 راهبة من مدينة معلولا السورية وثلاث سيدات يعملن في دير مار تقلا، بعد احتجازهن لأشهر على أيدي مجموعة مسلحة شمال دمشق.

وفور وصولهن إلى الحدود السورية اللبنانية عند نقطة قرية جديدة يابوس في منطقة قدسيا في ريف دمشق، توجهت المسؤولة عن الراهبات بالشكر إلى الجهات المعنية كافة التي ساهمت في إطلاق سراحهن، مؤكدة أن المعاملة خلال فترة احتجازهن كانت جيدة.

وعن جبهة النصرة التي اختطفتهن واحتجزتهن، قالت الراهبة إن "الجبهة كانت معاملتها جيدة معنا. كانت توفر لنا كل طلباتنا"، مضيفة ردا على سؤال عن سبب عدم وضعن الصليب خلال فترة الاحتجاز أن خاطفيهن لم يأمروهن بنزع الصليب بل أن الراهبات فضلن عدم وضعه لأنهن رأين أن وضعه لم يكن مناسبا بالنظر إلى ظروف الاحتجاز.

من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن صفقة الإفراج عن الراهبات تضمنت إفراج النظام السوري عن حوالي 150 امرأة معتقلات لديه، مشيرا إلى أن المسلحين الذين احتجزوا الراهبات ينتمون إلى جبهة النصرة.

ووصلت الراهبات إلى معبر جديدة يابوس السوري الحدودي مع لبنان وقد أقيم لهن حفل استقبال قصير في صالون الشرف.

ومن ثم توجهت الراهبات إلى البطريركية الأرثوذكسية في دمشق حيث من المقرر أن يبتن ليلتهن في العاصمة السورية.

وقد تم الإفراج عن الراهبات عن طريق بلدة عرسال في شرق لبنان المقابلة لمدينة يبرود السورية، وقد نقلن إلى الحدود السورية في موكب للأمن العام اللبناني.

وكان أسقف الروم الأرثوذكس في سورية المطران لوقا الخوري قد رحب الأحد بنبأ الإفراج عن الراهبات، وقال إن ما يحققه الجيش السوري في يبرود سهل هذه العملية.

وقال الخوري إن البطريركية على استعداد لاستقبال كافة الإعلاميين في مقر البطريركية في دمشق للإجابة على كافة الأسئلة التي ستطرح على الراهبات.

وفي الدوحة، أعلن وزير الخارجية القطري خالد العطية نجاح الوساطة القطرية في إطلاق سراح الراهبات، لافتا إلى أن جهود قطر لإطلاق سراح الراهبات أسفر عن إطلاق سراح أكثر من 153 معتقلة سورية من سجون النظام السوري.

وفي ردود الفعل، قال عضو مجلس الشعب السوري عصام خليل لـ"راديو سوا" إن للحكومة السورية مصلحة في إطلاق سراح الراهبات.

وأشار خليل إلى أن "قطر هي المستفيد الأول من عملية إطلاق سراح الراهبات".


وفي المقابل، قال عضو المجلس الوطني السوري المعارض ملهم الدروبي لـ"راديو سوا" إن اختطاف الراهبات "كان خطأ من الأساس".

XS
SM
MD
LG