Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

السكري والضغط يهددان نصف سكان السعودية والسمنة تلتهم ربعهم


خالد محسن شاعري الذي توفي في السعودية بسبب السمنة المفرطة

خالد محسن شاعري الذي توفي في السعودية بسبب السمنة المفرطة

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن عدد المصابين بداء السكري وضغط الدم والمهددين بالإصابة بهما يبلغ نحو 11 مليون في المملكة، فيما تجاوزت نسبة انتشار السمنة ربع عدد السكان، حسب نتائج مسح أجرته السلطات المعنية بالتعاون مع جامعة واشنطن الأميركية.

وأضافت الوزارة أن نتائج الدراسة كشفت أن معدل انتشار داء السكري بلغ 13.4 في المئة، يرتفع مع التقدم بالعمر ليصل إلى 50.4 في المئة في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر.

وأوضحت أن نسبة انتشار أعراض ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغت 17 في المئة أي ما يعادل 1.29 مليون مصاب، وعند الإناث 15.5 في المئة، أي ما يعادل 1.1 مليون مصابة.

يشار إلى أن عدد سكان السعودية يبلغ حوالي 21 مليون نسمة، وفقا لإحصاء عام 2012.

وأكدت الدراسة أن السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والتدخين، من أهم "عوامل الخطورة التي تؤثر على زيادة المصابين".

وشمل البحث عينة من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة من مناطق المملكة الإدارية، وعددها 13.

معدلات السمنة

وأظهرت النتائج أن معدل انتشار السمنة بلغ 28.7 في المئة. ويزيد معدل انتشار السمنة مع التقدم في العمر، إذ بلغت النسبة في الفئة العمرية 55- 64 سنة أكثر من 48 في المئة.

أما الإصابة بالسمنة المفرطة فقد بلغ 2.5 لدى الذكور و4.7 في المئة لدى الإناث.

أما بالنسبة للنشاط البدني، فقد وجدت الدراسة أن حوالي نصف السعوديات لا يمارسن أي نشاط بدني على الإطلاق، في حين أن 29 في المئة منهن يمارسن نشاطا خفيفا.

أما عند الذكور، فبلغت نسبة الرجال غير الممارسين لأي نشاط بدني على الإطلاق الثلث، والنسبة ذاتها لممارسي النشاط البدني الخفيف.

وكشف المسح أن نسبة المدخنين عند الذكور بلغت 21.5 في المئة وعند الإناث 1.1 في المئة، أما تدخين الشيشة فقد بلغ عند الذكور حوالي 21 في المئة.

وأظهر المسح أن 75 في المئة من السعوديين لم يخضعوا لفحص طبي روتيني مطلقا.

يشار إلى أن الحكومة توفر للسعوديين الخدمات الصحية بالمجان.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG