Accessibility links

logo-print

نتانياهو يتهم المجتمع الدولي بتجاهل دعم إيران للجماعات المسلحة


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

استعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون الاثنين شحنة الصواريخ التي اعترضتها القوات البحرية الإسرائيلية في البحر الأحمر وقالت إنها آتية من إيران الى قطاع غزة.

واتهم نتانياهو المجتمع الدولي بتجاهل دعم إيران للجماعات المسلحة، مضيفا أن إيران "نظمت الشحنة وأرسلتها ومولتها، وتم تحميل الصواريخ في إيران، وكالعادة تنكر إيران هذه الحقائق، وحقيقة الأمر أن وزير خارجيتها يطلق على هذه الحقائق أكاذيب فاشلة لكن إيران هي من يكذب".

وقال نتانياهو إن "إيران تسعى لتقويض عملية السلام في الشرق الأوسط"، مضيفا أن "إيران نظام يتسم بالقسوة، ولم تتخل عن تورطها العميق في الإرهاب وجهودها المنظمة لتقويض الأمن والسلام في الشرق الأوسط فضلا عن طموحها لتدمير دولة إسرائيل".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى ضرورة وقف برنامج إيران النووي حتى لا يتعرض العالم للخطر، بحسب قوله.

وفي تعليقه على اتهامات إسرائيل، قال المحلل السياسي الإيراني حسن هاني زادة لـ"راديو سوا" إن ما تقولَه إسرائيل لا يعدو سوى فبركة إعلامية تسعى من ورائها لتحقيق مكاسب".


ولم تغب عن وسائل الإعلام الإسرائيلية مفارقة تزامن موعد الإعلان عن اعتراض السفينة مع زيارة نتانياهو إلى الولايات المتحدة التي سعى فيها لإقناع الإدارة الاميركية بعدم تخفيف اللهجة تجاه إيران.

البيت الأبيض يندد

وقد ندد البيت الأبيض بشدة بسعي إيران إلى مد الجماعات الإرهابية بالسلاح.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "ندين بأقوى العبارات الجهود الإيرانية لتمويل الجماعات الإرهابية التي تعمل في المنطقة بالسلاح. وتشكل شحنة الأسلحة المتطورة التي يعتقد أنها موجهة لجماعات النشطاء في غزة تهديدا مباشرا لأمن إسرائيل. ولقد أفرغت الحكومة الإسرائيلية حمولة السفينة المحتجزة في إيلات نهاية الأسبوع، ونحن ندرك أنه كان على متن السفينة قذائف المورتر وقرابة 400 ألف قذيفة من نوع إيه كاي 47".

وقال كارني إن واشنطن ستواصل مواجهة دعم إيران الإرهاب بالتوازي مع سعيها للتوصل إلى حل دبلوماسي فيما يتعلق بالبرنامج النووي لإيران.

وكانت إسرائيل قد عرضت الأسلحة التي عثرت عليها على متن سفينة اعترضتها البحرية الإسرائيلية في الخامس من آذار/مارس الماضي في البحر الأحمر تقول إن إيران أرسلتها الى قطاع غزة.

وقد تم وضع جداول تفصيلية بأنواع الاسلحة بالإضافة إلى وثائق "مزورة" وأكياس من الاسمنت تم فيها إخفاء الاسلحة. وقال الجيش الإسرائيلي الأحد إنه عثر على 40 صاروخا يصل مداها إلى 260 كيلومترا على متن السفينة.
XS
SM
MD
LG