Accessibility links

logo-print

الامارات تستدعي سفير العراق لديها.. بوادر أزمة ؟


لقاء سابق بين المالكي والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

لقاء سابق بين المالكي والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

إلهام الجواهري

بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري الخميس مع مساعد وزير الخارجية الإماراتي فارس محمد المزروعي قضية استدعاء الخارجية الاماراتية لسفير العراق مؤخرا.

وأعرب زيباري خلال اللقاء عن أمله أن يتفهم العرب معاناة العراق مع الإرهاب ويعملوا على مساعدته في مكافحة شبكات التمويل والتجنيد العابرة للحدود.

وشدد زيباري على أن لدى بغداد رغبة صادقة لمواصلة العمل مع الدول العربية الأخرى لمواجهة آفة الإرهاب والتطرف التي تهدد المنطقة والعالم أجمع، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية.

وثمن زيباري مشاركة الإمارات في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب وما تضمنته كلمة المزروعي من عبارات تؤكد اتفاق الجانبين على أهمية تكاتف الجهود لمواجهة خطر الإرهاب والجماعات الإرهابية في المنطقة.

وحذر رئيس الوزراء نوري المالكي الأربعاء من استمرار الصراع في سورية وانتقال الإرهاب إلى دول المنطقة، وقال في افتتاح المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب إن دول المنطقة انزلقت إلى تشكيل محاور إقليمية تدعم جماعات مسلحة بعينها بدلاً من التعاون لمواجهة الإرهاب.

ودعا المالكي إلى معالجات سريعة لتنقية الاجواء بين هذه الدول وحل الخلافات في ما بينها بدلاً من استخدام الجماعات المسلحة لتصفية حسابات سياسية، وطالب بتعاون دولي لمواجهة هذه الظاهرة التي قال إنها لا تفرق بين سني وشيعي:


استدعاء السفير

وكانت الإمارات قد استدعت سفير بغداد لدى أبو ظبي موفق عبودي وسلمته مذكرة استنكرت فيها تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، التي اتهم فيها السعودية بدعم الإرهاب قبل أيام.

وأوضحت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، استدعى السفير عبودي وشدد على أن تصريحات المالكي عارية عن الصحة، ولا تستند إلى تقييم صحيح للوضع في المنطقة، بحسب تعبيره.

وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي في أبو ظبي محمد المطوع إن الموقف الإمارتي ينسجم مع سياسات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، موضحا أن مواقف دول المجلس اتسمت دائما بمساندة أعضائه، ولفت المطوع إلى أن دول المنطقة تدعم العراق في حربه ضد الإرهاب:


لكن سفير العراق لدى الولايات المتحدة لقمان فيلي قال إن رئيس الوزراء العراقي يشيد بالتشريعات التي أقرتها دول المنطقة في مكافحة الإرهاب. وأعرب فيلي عن اعتقاده بأن تحرك الإمارات اليوم جاء في إطار تأكيد هذه الجهود.

وأضاف لـ "راديو سوا" أن العلاقات العراقية الإماراتية جيدة للغاية، مشيرا إلى تعاون عراقي أميركي إماراتي أردني لإحياء خط اعتدال في المنطقة:


وأضاف فيلي أن العراق يسعى مع دول الجوار والولايات المتحدة، إلى اعتماد منهج مشترك لمكافحة الإرهاب، قائلا إن الإرهاب موضوع دولي لا يتعلق بالعراق فقط:

XS
SM
MD
LG