Accessibility links

الإبراهيمي يطالب إيران بدعم جهود التوصل لتسوية سلمية للنزاع السورية


الإبراهيمي وشمخاني

الإبراهيمي وشمخاني

طالب المبعوث الدولي المشترك إلى سورية الأخضر الإبراهيمي إيران بدعم الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية التي دخلت عامها الرابع.

وأعرب الإبراهيمي خلال لقاء جمعه الأحد بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني في طهران عن أسفه لفشل المساعي الدولية لإنهاء النزاع في سورية وقال إن التوصل إلى آليات مؤثرة على صعيد إعادة الاستقرار والأمن إلى سورية يتطلب مضاعفة الجهود وبذل المزيد من التعاون لتقريب وجهات نظر الدول صاحبة النفوذ في التطورات الجارية في ذلك البلد.

ومن المقرر أن يلتقي الإبراهيمي أيضا خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف حسب ما نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء .

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الثانية من مفاوضات جنيف انتهت في الخامس عشر من شباط/فبراير الماضي من دون تحقيق أي تقدم نحو تسوية سلمية، كما لم يحدد أي موعد لاجتماع جديد.

الوضع الأمني

وعلى صعيد الوضع الأمني، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع اشتباكات وصفها بالعنيفة استمرت حتى صباح الاثنين بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة في مناطق متفرقه من محافظتي حلب وحمص ما أدى إلى وقوع العديد من الأضرار المادية.

وكانت قوات الجيش السوري قد سيطرت الأحد على مدينة يبرود في ريف دمشق.

وقد أكد وزير الدفاع السوري العماد فهد جاسم الفريج خلال زيارة ميدانية إلى المدينة أنه كان من الضروري استعادة السيطرة على المدينة التي كانت معقلا لمسلحي المعارضة.

وأضاف في تصريح نقله التلفزيون السوري:


معاناة اللاجئين السوريين

ومع دخول الأزمة السورية عامها الرابع، تزداد معاناة اللاجئين السوريين في دول الجوار ومن بينها الأردن التي تجاوز فيها عددهم نصف مليون لاجئ.

وقد قررت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين افتتاح مخيم جديد نهاية الشهر المقبل.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" رائدة حمرا من عمان:

XS
SM
MD
LG