Accessibility links

سورية تقرر إنشاء وكالة فضائية


دمشق تقر إنشاء وكالة الفضاء السورية

دمشق تقر إنشاء وكالة الفضاء السورية

أقرت الحكومة السورية الثلاثاء تأسيس هيئة علمية تحت اسم "وكالة الفضاء السورية"، مهمتها تنفيذ دراسات وبحوث لصالح مؤسسات الدولة، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وقالت الوكالة "أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور وائل الحلقي (...) مشروع قانون إحداث هيئة عامة ذات طابع علمي بحثي تسمى وكالة الفضاء السورية".

وأوضحت أن المشروع "يهدف إلى الاستفادة من تقانة (تكنولوجيا) الفضاء لاستكشاف ومراقبة الأرض وتوظيفها في خدمة التنمية، عن طريق تنفيذ مشاريع ودراسات وبحوث لمصلحة وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة".

وأكدت أن هذه الوكالة "ستتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، وترتبط بوزير الاتصالات والتقانة والتكنولوجيا.

وكانت صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم نقلت الثلاثاء عن الحلقي قوله إن الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ ثلاثة أعوام أدت إلى خسائر تقدر بنحو 3.31 مليار دولار.

واندلعت في سورية منذ منتصف آذار/مارس 2011، احتجاجات مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد، تحولت بعد أشهر إلى نزاع دام أدى إلى مقتل أكثر من 146 ألف شخص، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويقول خبراء اقتصاديون إن الاقتصاد السوري تحول إلى اقتصاد حرب منذ اندلاع الأزمة، وباتت الأولوية لتأمين المواد الأساسية كالوقود والغذاء، وسط تراجع في نشاط العديد من القطاعات الإنتاجية.

إلا أن هذا الاقتصاد تفادى الانهيار رغم العقوبات الغربية على تصدير النفط الذي كان يشكل مصدر الدخل الأساسي للحكومة، وذلك بفضل عوامل عدة أبرزها دعم حليفتيه روسيا وإيران، واستقرار سعر صرف الليرة السورية رغم فقدانها ثلاثة أرباع قيمتها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG