Accessibility links

logo-print

طلاب ببيروت يصممون تطبيقا يمنع الرسائل النصية أثناء القيادة


الجامعة الأميركية في بيروت

الجامعة الأميركية في بيروت

صمم طلاب في الجامعة الأميركية في بيروت تطبيقا يمنع كتابة أي رسالة نصية أثناء قيادة السيارة، بهدف الحد من حوادث السير الناجمة عن تشتت السائقين بين القيادة واستخدام الهاتف.

وقال بيان صادر عن الجامعة الأميركية في بيروت الأربعاء إن مجموعة من الطلاب نجحوا "بتصميم تطبيق للهاتف الخليوي يمنع كتابة أية رسائل نصية حين تزيد سرعة السيارة عن 10 كيلومترات في الساعة".

ويحمل هذا التطبيق اسم "كتابة أو قيادة"، وهو حاز الجائزة الثانية في مسابقة المسؤولية الاجتماعية للشركات لعام 2014 التي نظمتها مجموعة الأهلي القابضة في الإمارات بالاشتراك مع الجامعة الأميركية في بيروت، والمعهد العالي لإدارة الأعمال.

وتنتشر ظاهرة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة لاسيما إرسال الرسائل النصية بكثرة بين السائقين في لبنان، وهي تشكل "سببا رئيسيا في تزايد حوادث السير في الآونة الاخيرة"، بحسب جمعية الشباب للتوعية الاجتماعية (يازا) المعنية بالتوعية في مجال قيادة السيارات وحوادث المرور.

ويؤثر استخدام الهاتف النقال في مقدرة السائق "على المحافظة على ثبات اتجاهه في مسربه وعلى المحافظة على مسافة الأمان بينه وبين المركبات أمامه.. وعلى مقدرته على اختيار السرعة المناسبة أو المحافظة عليها.. وفي تمديد الوقت الذي يستغرقه رد الفعل بالفرملة أو حيال إشارات المرور"، وفقا لجمعية يازا.

وهذه بعض التغريدات على تويتر حول الموضوع:
XS
SM
MD
LG