Accessibility links

وزراء الخارجية العرب يدعون لوقف القتال في سورية


جانب من الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب في الكويت

جانب من الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب في الكويت

دعا وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التحضيري للقمة العربية في الكويت، المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي إلى بذل مزيد من الجهود لاستئناف المفاوضات السياسية السورية.

واعتبر وزير الخارجية القطري خالد العطية الذي ألقى كلمة بصفته ممثلا عن رئيسة الدورة العربية السابقة أن الوضع في سورية بات أكثر تعقيدا، مشيرا إلى ضرورة إنهاء هذه المأساة عبر استخدام كافة وسائل الشرعية الدولية، حسب تعبيره.

ودعا العطية إلى "تقديم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي" لفصائل المعارضة السورية، وحث مجلس الأمن على "تحمل مسؤولياته بقرار ضمن الفصل السابع" معتبرا أنه "السبيل الوحيد لوقف إطلاق النار".

ووصف وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح من جانبه الأزمة السورية التي دخلت عامها الرابع بأنها "المأساة الأكبر في التاريخ الإنساني المعاصر".

وجدد مطالبة السلطات السورية وقف القصف العشوائي باستخدام البراميل المتفجرة ورفع الحصار عن المدنيين، وطالب الوزير الكويتي أيضا بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الجرائم ضد الشعب السوري، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأدرج وزراء الخارجية، الانعكاسات المترتبة على لبنان جراء أزمة النازحين السوريين على جدول أعمال القمة.

وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن الإبراهيمي سيقدم تقريرا عن عمله أمام القمة، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية ستكون في مقدمة أولويات القمة العربية.

وبعد سنة من قمة الدوحة العربية التي جلس فيها الائتلاف السوري المعارض على مقعد دمشق، سيبقى مقعد سورية شاغرا في القمة التي تستضيفها الكويت الثلاثاء والأربعاء، إلا أن رئيس الائتلاف أحمد الجربا سيلقي كلمة أمام القادة العرب.

"القمة تعقد وسط خلافات بين الدول العربية"

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن القمة العربية في الكويت تـُعقد وسط خلافات بين الدول العربية.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي على هامش التحضيرات للقمة أن هناك خلافات واختلافات بين عدد من الدول العربية.

وأشاد فهمي بالكويت لعملها نحو توفيق الأوضاع العربية، لكنه أضاف أن هناك مشاكل كثيرة تتعدى المجاملات، وقبل أن تعاد الأمور إلى نصابها يجب أن تشهد المواقف السياسية تغيرا جذريا لكن يجب عدم رفع التوقعات أن يتحقق ذلك خلال القمة مهما حسنت النوايا، حسب تعبيره.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG