Accessibility links

تقرير.. إصابة 32 ألف طفل بالسل المقاوم للعقاقير سنويا


بيل غيتس في حملة للحد من انشار مرض السل- أرشيف

بيل غيتس في حملة للحد من انشار مرض السل- أرشيف

ذكرت تقديرات جديدة لباحثين أميركيين أحصت لأول مرة معدلات الإصابة بمرض السل الذي من الصعب علاجه أن ما يصل إلى 32 ألف طفل في جميع أنحاء العالم يصابون سنويا بسلالة "بكتريا" السل المقاومة للعقاقير.

ووجدت الدراسة أن إجمالي ما يصل إلى مليون طفل يصابون بمرض السل سنويا.

وقالت هلن جينكينز من قسم عدالة الصحة العالمية التابع لمستشفى بريغهام للنساء وهي خبيرة الإحصاء التي ترأست الدراسة التي نشرت الأحد في دورية "لانست" إن نسبة "ضخمة" من الأطفال يعانون ويموتون جراء الإصابة بمرض السل "بدون داع."

وتقدم النتائج، التي نشرت احتفالا بيوم السل العالمي في 24 آذار/مارس، أوضح صورة حتى الآن حول العبء العالمي للسل بين ضحاياه الأصغر وتقدر لأول مرة عبء مرض السل المقاوم للعديد من العقاقير.

وقال الدكتور تد كوهين من مستشفى بريغهام للنساء التابعة لهارفارد وأحد المشاركين في وضع الورقة البحثية إنه على الرغم من أن الأطفال يشكلون تقريبا ربع تعداد سكان العالم إلا أنه لا توجد تقديرات سابقة لعدد من يعانون من مرض السل المقاوم للعديد من العقاقير.

وتجاهل الباحثون بشكل كبير لعقود حالات الإصابة بالسل في الأطفال الصغار ويرجع ذلك في جزء منه إلى أن الأطفال يحتمل أن ينقلوا المرض بصورة أقل من البالغين، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 8.6 مليون شخص أصيبوا بمرض السل عام 2012 توفي منهم 1.3 مليون شخص.

وطبقا للمنظمة فإن نصف مليون شخص أصيبوا بسلالات بكتريا خطيرة من مرض السل عام 2012 وتقدر المنظمة أن ما يصل إلى مليوني شخص في جميع أنحاء العالم قد يصابوا بمرض السل المقاوم للعقاقير بحلول عام 2015.

وعلى موقع تويتر، دعت تغريدات المستخدمين إلى السعي للتخلص من هذا المرض:



المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG