Accessibility links

البيت الأبيض: قلقون بشدة إزاء حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا


قاعدة عسكرية أوكرانية

قاعدة عسكرية أوكرانية

أعرب البيت الابيض الإثنين عن "القلق الشديد" ازاء حشد قوات روسية على الحدود مع أوكرانيا.

أوكرانيا تقرر سحب قواتها العسكرية من القرم (10:32 ت غ)

أعلن الرئيس الأوكراني الانتقالي أولكسندر تورتشينوف الإثنين أن كييف قررت سحب قواتها من شبه جزيرة القرم. ويأتي كلام تورتشينوف في وقت أعلن نائب رئيس وزراء القرم تمير غالييف أنه لم يعد هناك أي قوات أوكرانية موالية لكييف في القرم، بعدما اقتحمت القوات الروسية قاعدة عسكرية أوكرانية في فيودوسيا في شبه الجزيرة.
وقال تورتشينوف خلال اجتماع مع رؤساء الكتل النيابية إن "لجنة الأمن القومي والدفاع توصلت الى قرار بتوجيه تعليمات الى وزارة الدفاع للقيام بعملية اعادة انتشار للوحدات العسكرية المتمركزة في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي".

وأعلن تميرغالييف من جهته أن جميع العسكريين الأوكرانيين في القرم سواء انضموا إلى القوات الروسية أو يغادرون شبه الجزيرة، كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية.
وصرح تميرغالييف أمام صحافيين في سيمفروبول أن "جميع العسكريين الاوكرانيين في القرم انضموا إلى الجانب الروسي أو يغادرون اراضي الجمهورية"، حسبما نقلت عنه وكالة انترفاكس.
وكانت قوات روسية اقتحمت فجر الإثنين قاعدة عسكرية أوكرانية في فيودوسيا في القرم، مما أدى الى اصابة العديد من جنود البحرية الأوكرانيين بجروح بينما أسر بين 60 و80 منهم، بحسب وزارة الدفاع الأوكرانية.
وغادرت شاحنات تنقل الجنود الاوكرانيين موثوقي الايدي بعد ذلك بساعتين.
وأعلنت الوزارة في بيان "ألقي بقائد الكتيبة ديمترو دلياتنتسكي ونائبه روستيسلاف لومتيف أرضا وتعرضا للركل في الوجه. ثم نقلا على متن مروحية أقلعت الى وجهة غير محددة".
وتابع البيان أن "العسكريين الروس لم يسمحوا بنقل العسكريين الأوكرانيين الجرحى الى المستشفى"، من دون تحديد عدد الجرحى.
وأضاف "هناك في الوقت الحالي بين 60 و80 جنديا بحريا أسروا بايدي عسكريين روس في مرفا فيودوسيا".
ومضى يقول إن العسكريين الروس اشترطوا للافراج عن العسكريين الأسرى "الرحيل القسري للضباط الاوكرانيين من القرم إلى أوكرانيا".
ولم ترد اي معلومات حول ما إذا كانت وحدة مشاة البحرية في القوات الأوكرانية قاومت القوات الروسية في فيودوسيا.
واحتلت القوات الروسية وقوات موالية لها في الأيام الأخيرة العديد من القواعد العسكرية الاوكرانية من دون معارك في القرم واستولت على العديد من سفن الأسطول الأوكراني الذي يتمركز القسم الرئيسي منه في مرافئ شبه الجزيرة التي باتت تابعة لروسيا.

قوات روسية تقتحم قاعدة أوكرانية في القرم (آخر تحديث 7:08 ت غ)

أعلن المتحدث باسم القوات الأوكرانية في القرم فلاديسلاف سيليزنيف على صفحته في موقع فايسبوك أن قوات روسية اقتحمت فجر الاثنين قاعدة عسكرية أوكرانية في فيودوسيا في القرم.

وأوضح المتحدث أن القوات الروسية هاجمت القاعدة بمدرعات خفيفة ومروحيات وسمع إطلاق نار، مضيفا أنه بعد ساعتين غادرت القاعدة ثلاث شاحنات تنقل الجنود الأوكرانيين موثوقي الأيدي.

ولم ترد أي معلومات حول ما إذا كانت وحدة مشاة البحرية في القوات الأوكرانية قاومت القوات الروسية في فيودوسيا.

كييف تخشى اجتياحا روسيا

وكان وزير الخارجية الأوكراني اندري ديشتشيستا قد حذر الأحد من ازدياد مخاطر اندلاع حرب بين أوكرانيا وروسيا، منددا بنشر قوات روسية على الحدود الشرقية لبلاده.

وقال في تصريحات صحافية إن الوضع أكثر "تفجرا" مما كان عليه قبل أسبوع.

وأكد أن من حق بلاده اللجوء إلى كل الإجراءات الدبلوماسية و"عقوبات" اقتصادية ومالية أخرى لوقف الروس، لكن أوكرانيا "لا تعرف ماذا يدور في رأس (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إن موسكو "تحترم" كل الاتفاقات الدولية حول تحديد عدد عناصر القوات في المناطق الحدودية لأوكرانيا.

وتأتي هذه التصريحات عشية قمة للقوى الكبرى في مجموعة السبع في لاهاي التي ستدرس الوضع في أوكرانيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية‏
XS
SM
MD
LG