Accessibility links

logo-print

كردستان يطلب دعما أميركيا للاجئين السوريين في الإقليم


رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى

رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى

ديار بامرني

يقوم رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى بزيارة إلى الولايات المتحدة للقاء مسؤولين في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي والكونغرس ومجلس الشيوخ.

وأوضح مصطفى في مقابلة مع "راديو سوا" أن حكومة الإقليم ستدعو الإدارة الأميركية لتقديم مزيد من الدعم لمساعدة اللاجئين السوريين في الإقليم، مشيرا إلى أن كردستان استقبل لحد الآن أكثر من 240 ألف سوري إضافة إلى عبور 250 شخصا الحدود يوميا من سورية.

وقال المسؤول الكردي إن عدد اللاجئين الكبير شكل عبئا على كاهل حكومة الإقليم، موضحا أن اللقاءات مع المسؤولين في واشنطن ستبحث سبل زيادة حجم المساعدات عبر الوكالات الأميركية المتخصصة والمنظمات الإنسانية، إضافة إلى حث الحكومة العراقية على تقديم مزيد من المساعدات.

وأشار مصطفى إلى أن الإقليم سيطلب من الولايات المتحدة توفير البنى الأساسية لمخيمات اللاجئين ودعم جهود توفير الخدمات التعليمية والصحية للاجئين السوريين.

ستكون لقاءات مصطفى بالمسؤولين الأميركيين فرصة كذلك لبحث الانتخابات البرلمانية العراقية والخلاف بين بغداد وأربيل. هذا بالإضافة إلى رفع الحزبين الكرديين الرئيسيين من اللائحة الأميركية الخاصة بالجماعات والأحزاب التي فرضت واشنطن قيودا عليها وصنفت بعضها على أنها إرهابية.

وفي هذا السياق، أكد المسؤول الكردي أهمية تعزيز العلاقات مع الحكومة الأميركية وتوطيدها.

وبالرغم من إشادته بدور الوساطة الأميركية في تقريب وجهات النظر بين أربيل وبغداد وحل الخلافات بشأن ملفي الطاقة والموازنة، أكد رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان أهمية أن يكون الحل عراقيا وأن يكون هناك التزام من قبل بغداد.

وقال مصطفى إن حل الخلاف بين أربيل وبغداد بحاجة إلى إرادة وقرار سياسي.

ومن جهة أخرى، أوضح رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان أن الجهود مستمرة في واشنطن لإزالة الحزبين الكرديين الرئيسيين من اللائحة الاميركية.

وأضاف مصطفى أن المسؤولين الكرديين والأميركيين سيكثفون لقاءاتهم خلال المرحلة المقبلة للإسراع في تشريع قانون يسمح للجهات التنفيذية الأميركية بازالة الحزبين من القائمة السوداء ووضع الترتيبات لزيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى واشنطن.

وبشأن ما تعرض له الأكراد إبان حكم النظام السابق، أوضح مصطفى أن حكومة إقليم كردستان ستدعو واشنطن إلى تشريع قانون يصنف ما تعرض له الأكراد في تلك الفترة، ضمن جرائم الإبادة الجماعية.

استمع إلى مقابلة رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى:
XS
SM
MD
LG