Accessibility links

أوباما والبابا يدعوان لاحترام القانون الدولي في مناطق النزاع


البابا مستقبلا الرئيس أوباما

البابا مستقبلا الرئيس أوباما

عبر البابا فرنسيس والرئيس باراك أوباما الخميس عن "التزامهما المشترك باستئصال الاتجار بالبشر في العالم".

وفي بيان نشره الكرسي الرسولي بعد محادثات أوباما مع البابا ومع سكرتير دولة الفاتيكان بييترو بارولين، أكد الطرفان أيضا ضرورة أن "يحترم القانون الدولي والإنساني في مناطق النزاع" و"التوصل إلى حل متفاوض عليه" بين أطراف النزاع.

تحديث 10:52 بتوقيت غرينتش

استقبل البابا فرنسيس صباح الخميس في الفاتيكان الرئيس باراك أوباما في أول لقاء بينهما منذ انتخاب الحبر الأعظم في اذار/مارس 2013.

وتقدم أول حبر اعظم يتحدر من أميركا اللاتينية نحو الرئيس أوباما وصافحه بحرارة.

ثم وقفا أمام عدسات المصورين قبل أن يجلسا إلى جانبي مكتب ويتحادثا بودية. ثم انضم إليهما المترجمان، أحد الكهنة للبابا وامرأة تتولى الترجمة للرئيس الأميركي.

وكان في استقبال أوباما في الباحة الخارجية كبير مسؤولي الكرسي الرسولي يورغ غانسوين.

ثم أدى له التحية حرس الحبر الأعظم وواكبوه الى الطابق الثاني من القصر الحبري.

وأثناء سيره ببطء بحسب البروتوكول في الممرات الطويلة تأمل أوباما الجداريات باعجاب.

وسيبحث اوباما الذي سبق أن التقى بنديكتوس السادس عشر في تموز/يوليو 2009، مع الحبر الأعظم مواضيع مكافحة التفاوت الاجتماعي والأزمات الدولية الكبرى ومسائل اجتماعية في الولايات المتحدة. ثم يلتقي أوباما الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو ورئيس الوزراء ماتيو رينزي.

تحديث (9:42 ت غ)

استقبل بابا الفاتكيان فرنسيس الخميس الرئيس باراك أوباما في أول لقاء بينهما. وكان أوباما وصل الأربعاء إلى إيطاليا، المحطة الثالثة في الجولة التي يقوم بها في أوروبا والسعودية.

وقال مساعد مديرة الأمن القومي الأميركي بن رودز إن "السنة الأولى للبابا فرنسيس كانت مصدر إلهام للرئيس وكما لكثير من الناس في العالم".

وأضاف للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية بين بروكسل وروما أن رسالة "التضامن والمساواة" التي أطلقها البابا كان لها صداها لدى الكاثوليك ولكن أيضا لدى أشخاص من طوائف أخرى".

وأشار إلى أن اللقاء الخميس "سيكون مناسبة للمسؤولين للتعارف شخصيا" كما أن أوباما يرغب في "الاستماع إلى البابا حول ما ينوي القيام به في العالم وأن يعرب له عن إعجابه به".

وكان الرئيس أوباما قد قال في مقابلة مع صحيفة كوريير ديلا سيرا إنه يأتي إلى روما ليستمع إلى البابا.. "لنفهم من فكره القيم كيف سنواجه التحدي ضد الفقر".

وقال أوباما أن البابا وضع العالم أمام "التحدي" وهو يناشدنا كي نتذكر أناسا وعائلات وفقراء، مشيرا إلى أن البابا "يدعونا الى التوقف والتفكير بكرامة الانسان".

تجدر الإشارة إلى أن أوباما سيلتقي الخميس أيضا رئيس الحكومة الإيطالية الجديد ماتيو رينزي والرئيس جورجيو نابوليتانو وسيزور مسرح الكوليزيه في روما.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG