Accessibility links

استمرار حجب يوتيوب في تركيا وأوغلو يعتبر التسريبات حول سورية إعلان حرب


وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

اعتبر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الخميس أن نشر تسجيل صوتي على موقع يوتيوب لوقائع اجتماع سري تطرقت فيه مسؤولون أمنيون إلى تدخل عسكري محتمل في سورية يشكل "إعلاناً واضحاً للحرب"، في الوقت الذي يستمر فيه حجب يوتيوب في تركيا.

وفي هذا التسجيل، يتطرق أربعة مسؤولين أتراك كبار بينهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان إلى خطة مفترضة ترمي إلى تبرير تدخل عسكري تركي في سورية.

وأدى نشر هذا التسجيل الخميس إلى وقف يوتيوب بأمر من الحكومة التركية بعد أسبوع من قرار مماثل طاول خدمة تويتر في تركيا والذي أثار العديد من الانتقادات في العالم أجمع.

أردوغان يتهم جماعة فتح الله غولن بالتسريب

من جانب آخر، اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الخميس أن نشر هذا التسجيل هو أمر "دنيء".

وقال اردوغان في ديار بكر (جنوب شرق البلاد) اثناء تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية المقررة الاحد "كان اجتماعا حول أمننا القومي ... هذا عمل دنيء وجبان ولا أخلاقي. سنتعقبهم حتى مغاورهم. من تخدمون من خلال التنصت؟"، في إشارة إلى حلفائه السابقين في جماعة الداعية الإسلامي فتح الله غولن والمتهمين بأنهم وراء نشر تسجيلات ضد الحكومة الإسلامية المحافظة التي يرأسها، منذ أسابيع عدة.

الحكومة التركية تحجب يوتيوب بعد تويتر

أمرت الحكومة التركية الخميس بحجب موقع يوتيوب بعد أسبوع على قرار حجب موقع تويتر إثر نشر تسجيلات جديدة تتضمن اتهامات بالفساد للنظام حسب ما أعلنت وسائل الإعلام التركية.

وقالت صحيفة حرييت على موقعها إن القرار المتعلق بيوتيوب نقل إلى خوادم الإنترنت والنظام العالمي للاتصالات الخليوية (جي أس أم) في تركيا.

وجاء في رسالة إلى رواد الإنترنت "إن الهيئة التركية للاتصالات حظرت موقع يوتيوب".

ويأتي هذا القرار إثر نشر الخميس على يوتيوب تسجيل محادثة هاتفية تحدث فيها أربعة من المسؤولين الأتراك بينهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ورئيس الاستخبارات حقان فيدان عن عملية عسكرية محتملة في سورية.

ولم تكشف صحة هذه المحادثة وظروف تسجيلها والتي بثت على يوتيوب.

الخارجية التركية: التسجيل "مفبرك"

وفي التسجيل الصوتي قال الصوت المنسوب إلى فيدان إنه ينوي إرسال "أربعة رجال (إلى سورية) لإطلاق ثمانية صواريخ على أرض بور" في تركيا لتبرير رد عسكري تركي.

وفي بيان أكدت وزارة الخارجية التركية ان هذا التسجيل "مفبرك" وأدانت "الهجوم الحاقد" على الأمن القومي في تركيا.

والشهر الماضي بثت على الإنترنت عشرات الاتصالات الهاتفية اتهم بموجبها أردوغان والمقربون منه بالفساد.

استمرار حجب تويتر رغم أمر المحكمة بتعليق الإجراء

ولمنع نشرها حظرت أنقرة قبل أسبوع موقع تويتر ما أثار انتقادات في العالم أجمع. وأمرت الأربعاء محكمة في أنقرة تعليق هذا الإجراء الذي لا يزال ساريا لأن أمام هيئة الاتصالات مهلة 30 يوما لتطبيق قرارها.

وتنظم انتخابات بلدية الأحد في تركيا تعتبر نتائجها حاسمة لأردوغان.

وهذا هو فيديو التسجيل المنسوب إلى المسؤولين الأتراك الكبار يتحدثون عن عمل عسكري محتمل في سورية:
XS
SM
MD
LG