Accessibility links

logo-print

الأرباح السنوية لمافيا 'ندرانغيتا' الإيطالية تتخطى عائدات ماكدونالدز


شرطي إيطالي في أحد شوارع روما

شرطي إيطالي في أحد شوارع روما

حققت مافيا منطقة كالابريا الإيطالية المعروفة بـ"ندرانغيتا" أرباحا في سنة 2013 بلغت 53 مليار يورو أي ما يعادل 73.1 مليار دولار، وهي نسبة توازي أرباح سلسلة مطاعم ماكدونالدز ومصرف دويتشه الألماني مجتمعين.

جاء ذلك في دراسة أجراها معهد ديموسكوبيكا ونشرت نتائجها الأربعاء، وكشفت بالتفاصيل مصادر الدخل المختلفة للمافيا التي تمثل بمعدلاتها التراكمية ما يعادل 3.5 في المئة من إجمالي الناتج القومي الإيطالي.

واستندت الدراسة إلى تحليل لمجموعة وثائق صادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية وقوات الأمن واللجنة البرلمانية لمكافحة المافيا وإدارة التحقيقات في وحدة مكافحة المافيا.

ومن بين الأنشطة الإجرامية الأكثر درا للإرباح، تجارة المخدرات التي حصدت 24.2 مليار يورو أي ما يعادل 33.36 مليار دولار، إضافة إلى تبييض الأموال مع 19.6 مليار يورو أي ما يعادل 27.02 مليار دولار.

وفي درجة أقل، تكسب المافيا في منطقة كالابريا أموالا عن طريق عمليات الابتزاز والمراباة تقدر بأربعة مليارات دولار وألعاب الميسر بـ1.8 مليار دولار.

وتساهم عمليات بيع الأسلحة والنفايات غير القانونية والدعارة والتزوير والهجرة غير الشرعية في أرباح ندرانغيتا لكنها لا تتخطى المليار يورو أي ما يعادل 1.38 مليار دولار.

وتعتبر كالابريا، وهي منطقة تقع في جنوب إيطاليا وتعد من أفقر مناطق البلاد، معقلا لمافيا ندرانغيتا المصنفة حاليا واحدة من أخطر وأقوى المافيات الإيطالية الأربع.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG