Accessibility links

logo-print

كيري: لا قرارات بشأن أوكرانيا إلا بمشاركة كييف


لقاء بين كيري ولافروف قبل بدء الاجتماع

لقاء بين كيري ولافروف قبل بدء الاجتماع

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الأحد روسيا إلى سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا، مشددا على أن المفاوضات حول مستقبل أوكرانيا يجب أن تشارك فيها كييف.

وقال كيري في ختام اجتماع في باريس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف "لن نقبل المضي قدما في مسار لا تكون فيه السلطة الشرعية في أوكرانيا حاضرة على الطاولة. هذا المبدأ واضح. لا قرارات بشأن أوكرانيا من دون مشاركة أوكرانيا".

وأضاف أن أي تقدم حقيقي في أوكرانيا يجب أن يشمل انسحابا للقوة الروسية الكبيرة جدا المحتشدة حاليا على طول الحدود مع أوكرانيا.

وفي السياق ذاته أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المواقف بين موسكو وواشنطن بشأن الأزمة في أوكرانيا لا تزال متباينة، إلا أنه اتفق مع كيري على مواصلة التفاوض للتوصل إلى حل دبلوماسي.

وشدد لافروف على أهمية الفدرالية كحل للأزمة في أوكرانيا، معتبرا أن الفدرالية هي "عنصر بالغ الأهمية في الإصلاحات" الدستورية المفترض إجراؤها في أوكرانيا.

بدء الاجتماع بين كيري ولافروف (17:39 بتوقيت غرينيتش)

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف الأحد في باريس محادثاتهما في محاولة لإيجاد تسوية للأزمة الأوكرانية.

وسيحاول الوزيران إيجاد مخرج للأزمة وإنهاء المواجهة بين موسكو والدول الغربية منذ أن قامت روسيا في منتصف آذار/مارس بضم شبه جزيرة القرم.

وسيبحث كيري ولافروف خصوصا اقتراحا لموسكو رفضته كييف يقضي باعتماد نظام فدرالي لأوكرانيا.

وتصافح كيري ولافروف ثم باشرا اجتماعهما في منزل السفير الروسي في باريس على أن ينضم إليهما لاحقا المستشارون وفق ما قال مصدر دبلوماسي روسي لوكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG