Accessibility links

logo-print

رفض فلسطيني لتمديد مفاوضات السلام وكيري يصل إلى المنطقة


فلسطينيون في الحرم القدسي

فلسطينيون في الحرم القدسي

أعلن مسؤول فلسطيني الاثنين في رام الله أن الفلسطينيين يرفضون الاقتراح الإسرائيلي بتمديد مفاوضات السلام المتعثرة لما بعد موعدها النهائي المقرر في 29 من نيسان/أبريل المقبل ويعتبرون هذا الأمر "ابتزازا" لهم.

وقال المسؤول رافضا كشف هويته لوكالة الصحافة الفرنسية إن "إسرائيل تمارس سياسة الابتزاز وتربط قبولها إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى مقابل إعلان الجانب الفلسطيني قبوله بتمديد المفاوضات".

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن إسرائيل قدمت عرضا "رفضه الجانب الفلسطيني" مشيرا إلى أنه تضمن "إطلاق سراح 420 أسيرا تختارهم إسرائيل لم تصدر بحقهم أحكام مشددة ولا يتضمن إطلاق سراح الأسرى المرضى والقادة ومنهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات والأطفال والنساء".

وأضاف أن "العرض يتضمن تجميدا جزئيا للاستيطان في الضفة الغربية دون القدس مع استمرار البناء للعطاءات التي طرحت سابقا".

وبحسب المسؤول، فإن العرض الإسرائيلي يهدف إلى "استمرار المفاوضات إلى ما لا نهاية من دون نتائج في موازاة استمرار الاستيطان".

وأكد أن الجانب الفلسطيني "أصر على ضرورة إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى البالغ عددهم ثلاثين أسيرا منهم 14 أسيرا من عرب إسرائيل وعلى أن يعود الجميع إلى منازلهم".

وكانت إسرائيل وافقت لدى استئناف المفاوضات في تموز/يوليو 2013 على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاقات أوسلو للسلام في 1993 وذلك على أربع دفعات خلال تسعة أشهر مع تقدم محادثات السلام.

وأفرجت إسرائيل حتى الآن عن 78 أسيرا على ثلاث دفعات.

وأعلن الفلسطينيون الجمعة أن إسرائيل أبلغتهم رفضها إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين وأكدوا أنهم سيستأنفون مساعيهم للانضمام إلى المنظمات الدولية، ما يزيد من صعوبة المساعي التي يبذلها كيري.

كيري يصل إلى تل أبيب

ووصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الاثنين إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في محاولة لانقاذ عملية السلام المتعثرة.

ووصل كيري قادما من باريس بعد ظهر الاثنين "لاجراء لقاءات محتملة في القدس ورام الله" الاثنين والثلاثاء، بحسب مسؤولين أميركيين، قبل أن يعود الثلاثاء إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع للحلف الأطلسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي إنه "بعد مشاورة فريقه، قرر الوزير كيري أنه سيكون من المفيد العودة إلى المنطقة".

XS
SM
MD
LG