Accessibility links

logo-print

البرلمان الأوكراني يصوت على نزع سلاح المجموعات شبه العسكرية


زعيم حركة برافي سيكتور القومية الأوكرانية ديمترو ياروش

زعيم حركة برافي سيكتور القومية الأوكرانية ديمترو ياروش

صوت البرلمان الأوكراني على نزع سلاح كل المجموعات شبه العسكرية التي شاركت في الاحتجاجات المطالبة بالتقرب من أوروبا.

وصوت البرلمان نفسه الثلاثاء لصالح إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين كييف وحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا.

وجاء تصويت برلمان أوكرانيا بالإجماع على قرار نزع سلاح المجموعات شبه العسكرية التي لا تزال مسيطرة في وسط العاصمة غداة تبادل إطلاق نار تسبب به أحد عناصر حركة برافي سيكتور القومية في كييف.

وقال الرئيس الانتقالي أولكسندر تورتشينوف بعد التصويت إن "الشعب الأوكراني يطالب بالنظام"، مضيفا أن "جميع الذين يحملون السلاح باستثناء الشرطة والأجهزة الأمنية والحرس الوطني مخربون يعملون ضد أوكرانيا".

وتصدرت المجموعات شبه العسكرية مثل برافي سيكتور (القطاع الأيمن) الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش حيث تولت الحراسة على الحواجز التي أقيمت في ساحة الميدان وتصدت لقوات مكافحة الشغب.

وظهرت مجموعات مسلحة مماثلة مؤيدة لروسيا خلال المظاهرات الانفصالية التي هزت الشرق الناطق بالروسية.

وبالرغم من عزل الرئيس وقيام سلطات انتقالية، لا تزال عناصر المجموعات شبه العسكرية تتولى الأمن في ساحة الميدان بوسط كييف المحاطة بالحواجز إلى الآن.

تدريبات عسكرية مشتركة مع الناتو

وصوت البرلمان الأوكراني أيضا لصالح سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع دول الحلف الأطلسي بين شهري أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر.

وستشمل التدريبات العسكرية في أوكرانيا مياه البحر الأسود، مما سيضع القوات الأميركية في الجوار المباشر للقوات الروسية المنتشرة في شبه جزيرة القرم.

وصوت لصالح القرار 235 نائبا، فيما قال وزير الدفاع بالوكالة ميخايلو كوفال أمام البرلمان إن "هذه فرصة جيدة لتطوير قواتنا المسلحة".


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG