Accessibility links

اليابان تتوقع تسونامي بعد زلزال تشيلي


زلزال يضرب تشيلي

زلزال يضرب تشيلي

أصدرت اليابان الخميس إنذارا بحدوث تسونامي وذلك إثر زلزال بقوة 8,2 درجات هز تشيلي على الجانب الآخر من المحيط الهادىء.

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواج مد بحري (تسونامي) يمكن أن يبلغ ارتفاعها مترا قد تطال المناطق الساحلية شرق المحيط الهادىء.

تحديث (4:53 ت.غ)


أعلنت السلطات في تشيلي الأربعاء مقتل خمسة أشخاص، إثر زلزال ضرب مساء الثلاثاء السواحل الشمالية للبلاد بقوة 8.2 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح وزير داخلية تشيلي رودريغو بينايليلو أن القتلى هم أربعة رجال وامرأة، توفي اثنان جراء نوبة قلبية، وثلاثة منهم بسبب الانهيارات الناجمة عن الزلزال.

وأعلن أيضا عن فرار نحو 300 سجين من سجن مدينة إكويك الساحلية، مباشرة بعد وقوع الزلزال الذي وقع على بعد 60 ميلاً شمالي غرب إكويك، وعلى عمق 12.5 ميلا بحسب المرصد الجيولوجي الأميركي.

وأمر الجهاز الوطني التشيلي للأوضاع الطارئة بإخلاء السواحل الشمالية للبلاد فيما وجهت الحكومة الإكوادورية تحذيرا من وقوع تسونامي.

وقال الرئيس الإكوادوري رافاييل كوريا عبر موقع تويتر "علينا أن نكون متنبهين على سواحلنا والاستعداد".

وفي البيرو، تم أيضا توجيه تحذير على الساحل الجنوبي فيما أغلقت في العاصمة ليما كل الطرق على طول الساحل، وفق ما أعلنت رئيسة بلدية العاصمة سوزانا فيلاران.

وكان قائد القوات البحرية في البيرو كولبير كروز، قال في وقت سابق "إنه تحذير ليتخذ السكان كل التدابير الوقائية"، لافتا إلى أنه يعمل بالتنسيق مع الدفاع المدني لتقييم الاخطار.

وكان مركز التحذير من حصول تسونامي في المحيط الهادئ والذي مقره في ولاية هاواي قد أفاد بأن الزلزال تسبب بأمواج يناهز ارتفاعها 2.11 متر.

وشعر بالزلزال القوي سكان مناطق تاكنا عند حدود تشيلي، واريكيبا وموكيغا في جنوب البيرو، وفق المعهد الجيوفيزيائي في البيرو.

وفي وقت لاحق الأربعاء تم الإعلان عن إلغاء تحذيرات الطوارئ في جميع الدول بما فيها تشيلي، والبيرو.

وهذا مقطع فيديو سجل لحطة حصول الزلزال:
XS
SM
MD
LG