Accessibility links

logo-print

​ريابكوف: شبه جزيرة القرم أصبحت جزءا من روسيا


نائب وزير الخارجية الروسي

نائب وزير الخارجية الروسي

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات غير مألوفة موجهة إلى الولايات المتحدة، إن الساسة الأميركيين في حاجة إلى الهدوء والتسليم بأن شبه جزيرة القرم أصبحت جزءا من روسيا.

وقال ريابكوف، ردا على قرار واشنطن إضافة إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى قائمة الهيئات الأميركية المحظور عليها الاتصال بمندوبين من الحكومة الروسية، إن هذا التجميد للاتصالات الثنائية أدى الى إلغاء اجتماعات بين خبراء أرصاد جوية من البلدين، واصفا هذا الموقف بالسخيف.

وقال ريابكوف أيضا، إن القيادة الأميركية ترفض قبول الوضع الذي تسبب فيه إلى حد كبير نهجها ونهج حلفائها الأوروبيين، الذين دفعوا بالقوى المناهضة لروسيا إلى السلطة في أوكرانيا، على حد تعبيره.

تحذير أميركي

في المقابل، حذر البيت الأبيض روسيا من اللجوء إلى سلاح الطاقة في نزاعها مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن الأسواق هي التي يجب أن تحدد أسعار الغاز، وينبغي ألا تستخدم دولة الإمدادات أو قواعد التسعير كأداة إكراه للتدخل في شؤون أوكرانيا أو في أي مكان آخر.

وكانت روسيا قد ألغت في وقت سابق، التخفيض الأخير الممنوح لأوكرانيا في سعر شحنات الغاز الروسي، وزادت سعر الألف متر مكعب من الغاز إلى 485 دولارا، ما يمثل أحد أعلى الأسعار المطبقة في الدول الأوروبية.

الحلف الأطلسي يتهم روسيا

على صعيد آخر، نفى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو أندرس فوغ راسموسن أن يكون الحلف قد أخلّ بوثيقة العلاقات المتبادلة والتعاون والأمن الموقعة مع روسيا عام 1997، حين قرر تعزيز وجوده العسكري في بولندا ودول ساحل بحر البلطيق.

واتهم راسموسن في المقابل روسيا بانتهاك جميع المواثيق والالتزامات الدولية بضمها شبه جزيرة القرم، وقال عقب لقائه رئيس الوزراء الأستوني "لا، بالطبع، لم ننتهك معاهدة روما وأنا مندهش فعلا من ادعاء روسيا بأن حلف الناتو انتهك التزاماته".

وأضاف "روسيا هي من انتهك كل المبادئ والالتزامات الدولية.. أولا وقبل كل شيء الالتزام بعدم غزو بلدان أخرى".

وتزامن هذا الاتهام مع مشاركة قوات أميركية وأوكرانية في مناورات "سيبر غارديان 2014" جنبا إلى جنب مع أكثر من 700 جندي من 11 دولة أخرى في منشآت نوفوسيلو للتدريب في بلغاريا.

وبعد أن رحب قائد القوات البرية البلغارية الجنرال نيكو نينوف بالدول المشاركة في هذه المناورات رد نائب القائد العام للجيش الأميركي في أوروبا الميجر جنرال ريتشارد لونغو على مطالبة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمالي الاطلسي بإجابات بشأن أنشطته في شرقي أوروبا، موضحا أن هذه المناورات العسكرية كان خطط لها قبل فترة طويلة من المواجهة بين الغرب وموسكو حول ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG