Accessibility links

logo-print

أردوغان عن شبكات التواصل: هي شركات تبيع وشتري ولا أحترم قرار إتاحتها في تركيا


طيب رجب أردوغان

طيب رجب أردوغان

ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجمعة بقرار المحكمة الدستورية وقف الحظر على شبكات التواصل الاجتماعي، واعتبره مخالفا "للقيم الوطنية".

وقال أردوغان أمام الصحافة قبل أن يستقل الطائرة للقيام بزيارة إلى أذربيجان "علينا بالتأكيد تطبيق حكم المحكمة الدستورية لكنني لا أحترمه، لا أحترم هذا الحكم".

وكانت المحكمة الدستورية، وبناء على شكاوى من أستاذي جامعة ومحام، اعتبرت حظر موقع تويتر الذي أمرت به الحكومة التركية قبل أسبوعين غير شرعي وأنه ينتهك حرية التعبير وأمرت بتعليقه فورا.

وإثر هذا القرار، أمرت محكمة في أنقرة الجمعة برفع الحظر عن موقع يوتيوب الذي فرضته الحكومة التركية الأسبوع الماضي بعد بث مضمون اجتماع سري.

ورغم أن هذا الحكم قابل للطعن، فإن موقع يوتيوب كان لا يزال محجوبا الجمعة في تركيا.

ورئيس الوزراء التركي المستهدف منذ أشهر باتهامات فساد خطيرة، أعلن الحرب على شبكات التواصل الاجتماعي حين أمر بحظر موقع تويتر في 20 آذار/مارس ويوتيوب في 27 آذار/مارس لوقف البث اليومي على الإنترنت لتسجيلات هاتفية تتهمه بفضيحة فساد.

ورفض أردوغان الذي حقق فوزا كبيرا في انتخابات الأحد هذه الانتقادات معلنا الحرب مجددا على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال الجمعة "إن قيمنا الوطنية والأخلاقية تم الاستخفاف بها، وكل الإهانات التي تستهدف رئيس الوزراء كانت واضحة"، معتبرا أنه كان يجب على المحكمة الدستورية أن ترفض طلب المدعين.

وقال أردوغان "هذا لا علاقة له بالحريات"، مشيرا إلى أن تويتر ويوتيوب وفيسبوك "هي شركات تجارية تبيع منتجا ويحق لكل فرد أن يشتري منتجاتها أو لا يشتري".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG