Accessibility links

logo-print

البحرين.. انفجار في المنامة ومحاكمة معارضين بعد مقتل عناصر شرطة


دوار اللؤلؤة في العاصمة البحرينية المنامة في 16 آذار/مارس 2011 وقد ارتفع الدخان من خيم محروقة للمعارضة

دوار اللؤلؤة في العاصمة البحرينية المنامة في 16 آذار/مارس 2011 وقد ارتفع الدخان من خيم محروقة للمعارضة

سمع صوت انفجار في وسط العاصمة البحرينية المنامة التي تستضيف الجولة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات الأحد، وفق ما ذكره شهود عيان.

وأغلقت الشرطة الطريق الذي وقع به الحادث قرب مبنى أمني حكومي في حي العدلية وقال مصدر أمني في الموقع إن سيارة لحقت بها أضرار بسبب نيران، دون أن يذكر المصدر تفاصيل أو ترد تقارير عن خسائر بشرية.

وقع الحادث مع استضافة البحرين الجولة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات والتي أقيمت على مسافة حوالي 30 كيلومترا جنوبي المنامة.

وتحدث انفجارات لقنابل صغيرة من وقت لآخر في البحرين التي تشهد اضطرابا سياسيا محدودا منذ عام 2011 حين نظمت المعارضة التي يقودها الشيعة مظاهرات تطالب بإصلاحات ديمقراطية في الحكومة التي يقودها السنة.

سجن معارضين لهجومهم على شرطة

في غضون ذلك أصدرت المحكمة الجنائية البحرينية الأحد أحكاما بالسجن لمدة 15 سنة على سبعة مواطنين شيعة لاشتراكهم في هجوم أصيب خلاله رجل شرطة كما ذكر مصدر قضائي.

وأدين السبعة بالاعتداء على رجال شرطة وحيازة قنابل مولوتوف وعبوات قابلة للاشتعال والمشاركة في تظاهرة غير مرخصة حسب المصدر نفسه.

ويرجع هذا الهجوم إلى كانون الأول/ديسمبر 2012 ووقع في قرية الدية الشيعية القريبة من المنامة.

وجرت محاكمة العشرات من الشيعة في الأشهر الاخيرة بتهمة المشاركة في أعمال العنف التي تتخلل حركة الاحتجاج على النظام.

ومع استمرار حركة الاحتجاج هذه شددت السلطات العام الماضي العقوبات على منفذي أعمال العنف لتصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد في حال سقوط قتلى أو مصابين.

واستنادا إلى الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان قتل 89 شخصا على الأقل، من غير الشرطة، منذ بدء حركة الاحتجاج التي تقودها الأغلبية الشيعية في 14 شباط/فبراير 2011.
XS
SM
MD
LG