Accessibility links

واشنطن تأسف لقرار إسرائيل وقف تحويل المستحقات الضريبية للسلطة


المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي

المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي

أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن أسفها لفرض إسرائيل عقوبات اقتصادية على السلطة الفلسطينية.

وكان مسؤول إسرائيلي أعلن الخميس أن تل أبيب اتخذت سلسلة إجراءات عقابية ضد الفلسطينيين، بينها تجميد تحويل أموال الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية، ردا على تقدم الأخيرة بطلبات انضمام إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفير ساكي أن أن تحويل إسرائيل المنتظم لموارد الضرائب للسلطة الفلسطينية والتعاون الاقتصادي معها مفيد ومهم لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني.

واعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، من جانبه، الخميس أن قرار إسرائيل تجميد تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية "قرصنة إسرائيلية وسرقة لأموال الشعب الفلسطيني".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:

دعوات فلسطينية لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

في غضون ذلك، دعا عضو القيادة الفلسطينية مصطفى البرغوثي السلطة إلى وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ردا على تجميد التحويلات المالية الفلسطينية من عائدات الجمارك.

وقال لـ"راديو سوا" إن "أقل ما يجب أن يفعله الفلسطينيون للرد على قرار إسرائيل هو إلغاء التنسيق الأمني معها. وهذا التنسيق كان دوما عبئا على الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "المهم هو أن يكون لدى الفلسطينيين موقف موحد وردود أفعال منظمة وفاعلة باستئناف الانتساب لكافة مؤسسات الأمم المتحدة وتوقيع كافة المعاهدات الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة من رام الله:


حزب العمل قد يعوض انسحاب "البيت اليهودي"

من جهة أخرى، أبدى حزب العمل المعارض في إسرائيل استعداده لدعم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إذا ما استمر في العملية السلمية مع الفلسطينيين.

جاء هذا التأكيد مباشرة بعد أن هدد حزب "البيت اليهودي" الجمعة بالانسحاب من حكومة نتانياهو، إذا أفرجت إسرائيل عن دفعة جديدة من السجناء الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية.

ويشغل حزب "البيت اليهودي" 12 من 68 مقعدا للائتلاف الحاكم في البرلمان (الكنيست)، وإذا انسحب فإنه سيتعين على نتانياهو أن يجد شركاء آخرين للاحتفاظ بأغلبية في المجلس المكون من 120 مقعدا.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" خليل العسلي من القدس:

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG