Accessibility links

أنديك يجمع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين الأربعاء


السفير مارتن أنديك مع كيري في واشنطن، أرشيف

السفير مارتن أنديك مع كيري في واشنطن، أرشيف

أعلن مسؤول فلسطيني الإثنين أنه سيتم عقد إجتماع ثلاثي يجمع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين والمبعوث الاميركي لعملية السلام مارتن أنديك الأربعاء في محاولة لإنقاذ عملية السلام المتعثرة.

وكانت جلسة مفاوضات قد عقدت الأحد بغياب أنديك، حضرها عن الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، وعن الجانب الإسرائيلي وزيرة العدل تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات ومبعوث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الخاص إسحق مولخو.

وقالت مصادر مقربة من المفاوضات إن الإجتماع إستمر ست ساعات لكنه لم يسفر عن أية نتيجة لتحريك عملية السلام المتوقفة تماما، في حين لفتت مصادر فلسطينية إلى أن الاجتماع "كان جديا وصعبا والفجوة بين مواقف الطرفين ما زالت كبيرة جدا".

وأضاف المصدر أن الجانب الفلسطيني أكد التزامه استمرار المفاوضات واللقاءات حتى 29 نيسان/أبريل" الجاري موعد إنتهاء المحادثات، مشيرا إلى أنه في الوقت عينه أصر على ضرورة إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى لأنه التزام إسرائيلي وطالبهم بتنفيذ ذلك قبيل نهاية المفاوضات.

وتابع المسؤول أن الجانب الاسرائيلي ما زال يربط إطلاق سراحهم بموافقة الفلسطينيين على تمديد المفاوضات بينما يؤكد الوفد الفلسطيني بأن هذا سابق لأوانه حيث لا يمكن الحديث عن تمديد المفاوضات دون إطلاق سراح الأسرى".

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الاسرائيلي الذي يحتفل إعتبارا من الإثنين بالفصح اليهودي وتستمر الإحتفالات سبعة أيام.

يذكر أن إسرائيل قررت الخميس فرض عقوبات جديدة على الفلسطينيين عبر تجميد تحويل أموال الضرائب التي تجنيها لمصلحتهم، كرد على طلب الفلسطينيين الإنضمام إلى 15 منظمة ومعاهدة دولية. علما أن قيمة الضرائب التي تجبيها اسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية تبلغ حوالي 111 مليون دولار شهريا.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG