Accessibility links

logo-print

أوكرانيا.. اتفاق رباعي على نزع فتيل التوتر


وزير الخارجية الأميركي ونظيره الروسي في اجتماع بجنيف حول الأزمة الأوكرانية

وزير الخارجية الأميركي ونظيره الروسي في اجتماع بجنيف حول الأزمة الأوكرانية

أعلن وزير الخارجية جون كيري توصل المحادثات الرباعية حول الأزمة الأوكرانية التي ضمت أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا إلى اتفاق لنزع فتيل التوتر في أوكرانيا.

وتحدث كيري ومسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون في مؤتمر صحافي في جنيف وذلك بعد مؤتمر صحافي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن فيه التزام بلاده بنزع أسلحة "المجموعات غير الشرعية" في أوكرانيا.

وأكد لافروف أن بلاده لا تنوي إرسال قوات إلى أوكرانيا، داعيا لـ"البدء فورا في حوار وطني واسع في أوكرانيا" وإلى اعتماد نظام اللامركزية، ومنح الأقاليم سلطات أوسع، ومكانة أفضل للغة الروسية.

تحديث (12:03 ت غ)

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس السلطات الأوكرانية بقيادة البلاد نحو "الهاوية"، متمنيا ألا يضطر إلى استخدام "حقه" في إرسال قوات إلى الدولة الجارة، وأكد أن الأزمة مرتبطة "بضمانات" حقوق الناطقين بالروسية.

وفي لقائه التلفزيوني السنوي للرد على أسئلة الجمهور، أكد بوتين أن "الحوار" هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة.

وخلال المقابلة، قال بوتين إنه لا يمكن فرض النظام في البلاد سوى بالحوار وفي إطار إجراءات ديموقراطية، وليس من خلال القوات المسلحة والدبابات والطائرات.

وأضاف "من المهم جدا اليوم البحث في كيفية الخروج من هذا الوضع" و"عرض على الناس حوارا حقيقيا"، مشيرا إلى أن المحادثات الرباعية التي تعقد في جنيف "مهمة جدا".

ووصف بوتين الحملة التي تقودها كييف من أجل إجراء انتخابات رئاسية في 25 أيار/مايو بـ"المرفوضة كليا"، مؤكدا أن موسكو لن تعترف بشرعيتها في حال تعرض مرشحون من المنطقة الشرقية لمضايقات.

وانتقد بوتين بشدة العملية العسكرية التي اطلقتها كييف ضد الانفصاليين في شرق البلاد ووصف ذلك "بجريمة جدية جديدة تقوم بها سلطات كييف الحالية".

ووصف الادعاءات بوجود قوات روسية في شرق أوكرانيا بـ"الكلام الفارغ"، مشيرا إلى أن هؤلاء الذين يشاركون في الحراك الاحتجاجي "جميعهم مواطنين محليين". وأكد أنه "في شرق أوكرانيا لا وجود لوحدات روسية، ليس هناك قوات خاصة ولا مرشدين".

وأقر بوتين وللمرة الاولى بأن القوات الروسية كانت موجودة في شبه جزيرة القرم قبل وخلال إجراء الاستفتاء حول انضمام شبه الجزيرة الأوكرانية إلى روسيا.

وقال إن هدفنا كان "ضمان" شروط حرية الاقتراع.

ومنح بوتين أوكرانيا شهرا لتسوية مشكلة الغاز مهددا باعتماد سياسة الدفع سلفا مقابل امدادات الغاز.

انطلاق المشاورات الرباعية حول أوكرانيا في جنيف (10:33 تغ)

بدأت المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا الخميس في جنيف لمحاولة حلحلة الأزمة الدولية.

ويعقد هذا الاجتماع الرباعي في فندق في المدينة السويسرية بين وزراء خارجية أوكرانيا اندري ديشتشيتسا والروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري والاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد وصل صباح الخميس إلى فندق انتركونتيننتال بجنيف حيث ستعقد المباحثات.

وقبيل وصوله بقليل عقد أول لقاء ثنائي بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون لكنهما لم يدليا بأي تصريح خلال لحظة التقاط الصور التقليدية.

والخلافات كبيرة بين مختلف الأطراف إذ أن واشنطن تتهم موسكو بدعم المجموعات المسلحة الموالية للروس التي تنشط في شرق أوكرانيا حتى أن الرئيس باراك أوباما حذر الأربعاء من أن الولايات المتحدة "تعد حثيثا" لعقوبات جديدة بحق روسيا إذا فشلت المفاوضات في جنيف.

لكن روسيا ترفض تلك الاتهامات وتحمل الحكومة الأوكرانية الانتقالية مسؤولية تصعيد العنف وتطالب أيضا بنظام فدرالي في أوكرانيا وهو مطلب ترفضه كييف التي أعلنت إصلاحات لمنح الأقاليم مزيدا من الصلاحيات.

كيري يصل إلى جنيف للمشاركة في اجتماع رباعي حول أوكرانيا (04:12 تغ)

توجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جنيف حيث يلتقي الخميس نظيريه الروسي والأوكراني ومنسقة شؤون الأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع لحل أزمة أوكرانيا، فضلا عن عقده مباحثات بشأن الوضع في سورية مع الموفد العربي والدولي إلى سورية لخضر براهيمي.

المزيد في تقرير سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشنطن:

واشنطن تعكف على تحضير عقوبات جديدة على روسيا

يأتي ذلك فيما أعلن البيت الأبيض أنه يعكف على تحضير عقوبات جديدة على روسيا، في حين حذر الرئيس باراك أوباما موسكو من عواقب دورها "المزعزع لاستقرار" أوكرانيا.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية "ايرفورس وان" أن واشنطن تنتظر من روسيا في الاجتماع مؤشرا على استعدادها لخفض التوترات في شرق أوكرانيا المضطربة.

وأضاف أن على روسيا أن تقر أثناء المحادثات في جنيف بأن الحكومة الأوكرانية التزمت بالإصلاحات الدستورية.

وقال كارني "نحن نعكف على تحضير عقوبات جديدة"، في تشديد للهجة بعد أن قالت وزارة الخارجية الثلاثاء إن واشنطن تفكر في اتخاذ إجراءات إضافية.

من جهته قال الرئيس أوباما في مقابلة مع شبكة "سي بي سي نيوز" أنه "في كل مرة تتخذ فيها روسيا إجراءات تهدف إلى زعزعة استقرار أوكرانيا وانتهاك سيادتها ستكون هناك عواقب".
XS
SM
MD
LG