Accessibility links

القضاء السعودي يحكم على المدون فاضل المناسف بالسجن 15 سنة


الحقوقي السعودي فاضل المناسف-أرشيف

الحقوقي السعودي فاضل المناسف-أرشيف

صدر حكم الخميس بحق المدون والناشط السعودي فاضل المناسف بالسجن 15 سنة للمشاركة في احتجاجات و"تشويه سمعة المملكة" بالتواصل مع أجانب ومن خلال نشر مقالات على الإنترنت.

وقال محامي المناسف وليد سليس إن المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة الرياض فرضت غرامة على المناسف قدرها 100 ألف ريال سعودي (26.700 دولار أميركي) ومنعته من السفر 15 عاما بعد إتمام عقوبته.

وذكر سليس أن المحكمة أدانت المناسف بتهم بينها التحريض والمشاركة في مظاهرات وكتابة مقالات ضد أمن الدولة ونشرها على الإنترنت وتوقيع عريضة مناهضة للحكومة والاتصال بجهات قضائية وإعلامية أجنبية دون تصريح واصطحاب صحافيين إلى مظاهرات ومنحهم معلومات تضر بالمملكة.

وقال إن المناسف المحتجز في سجن بمدينة الدمام منذ تشرين الأول/أكتوبر 2011 أدين في ثلاث قضايا ترجع لعام 2009.

وصرح سليس أنه يعتزم الطعن في الحكم مضيفا أن المناسف وهو مصور فوتوغرافي نفى التهم الموجهة إليه وطالب بتقديم أدلة في تهمة الإدلاء بمعلومات ضارة.

وأبدى بعض المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تأييدهم للحكم الصادر ضد المناسف.

وفي المقابل، انتقدت غالبية المغردين الحكم ضد الحقوقي المناسف الذي يقتصر جرمه، في نظرهم، على أنه خالف مزاج السلطات.

الحكم على #فاضل_المناسف سجن 15سنة منع من السفرمثلها وغرامة 100ألف ريال لن يضيع حقك يافاضل هو في عين الله،وما كان فيهاحفظه #القطيف

وجاء الحكم بعد يومين من اعتقال السلطات للمحامي الحقوقي والناشط البارز وليد أبو الخير بعد أن مثل أمام محكمة في الرياض بتهم التحريض حسبما أفادت زوجته سمر بدوي.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش للإفراج عن أبو الخير.

وقال نائب مدير مكتب الشرق الأوسط بالمنظمة جو ستورك في بيان الخميس "تعرض أبو الخير لمضايقات متكررة من السلطات السعودية بسبب عمله في مجال حقوق الإنسان والآن سجنوه فجأة دون السماح له بإخطار عائلته".

المصدر: موقع قناة "الحرة" ووكالة رويترز
XS
SM
MD
LG