Accessibility links

مسؤول كويتي: سفراء الخليج يعودون قريبا إلى قطر


أمير قطر الجديد وولي عهد السعودية الأسبق

أمير قطر الجديد وولي عهد السعودية الأسبق

قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله لـ"راديو سوا" إن عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى قطر "أصبحت وشيكة"، بعد توصل دول الخليج إلى اتفاق ينهي خلافاتها خلال اجتماع في الرياض الخميس.

وكانت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة مع عمان التي لم تسحب سفيرها من الدوحة، وأعلنت أنها تقود وساطة للصلح بين الرياض والمنامة وأبو ظبي من جانب، والدوحة من جانب آخر.

وأعرب المسؤول الكويتي عن ثقته في قدرة دول الخليج على احتواء أي احتقان داخل الإطار الخليجي، مشيرا إلى "وضع آلية لمعالجة الخلاف الذي نشعر بأنه هز الكيان الخليجي".

تحديث (14:16 تغ)

أعلن مسؤول خليجي أن المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين التي استدعت سفراءها من قطر توصلت مساء الخميس إلى اتفاق يتيح إنهاء النزاع مع الدوحة.

وأضاف هذا المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الاتفاق جاء في أعقاب اجتماع غير مبرمج عقد في القاعدة الجوية في الرياض بين وزراء خارجية دول التعاون الخليجي.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين سحبت في الخامس من آذار/مارس سفراءها من قطر "لحماية أمنها واستقرارها"، معللة ذلك بعدم التزام الدوحة باتفاق خليجي أبرم في تشرين الثاني/نوفمبر يتعلق خصوصا بعدم "التدخل في الشؤون الداخلية".

وأعربت قطر عن "أسفها" و"استغرابها" لقرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة، مؤكدة أنها لن ترد بالمثل.

وفي تصريحات لصحيفة "الحياة" نشرت مقاطع منها الخميس، قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله إن الأزمة "انتهت" والخلاف بين الدول الأربع أصبح "من الماضي".

وذكر مصدر سعودي أن رئيس وزراء قطر الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني توجه في الأيام الأخيرة إلى الرياض لتهنئة الأمير مقرن بن عبد العزيز الذي عين في نهاية آذار/مارس وليا لولي العهد.

وكان وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل صرح الثلاثاء ردا على سؤال عن الأزمة بين المملكة وقطر "لا توجد لدينا سياسة سرية أو مفاوضات سرية. كل اتصالاتنا معلنة ودول مجلس التعاون مبنية قاعدتها على حرية الدول في سياساتها في إظهار عدم الإيذاء لمصالح الدول الأخرى".

وأضاف "طالما التزمت الدول بهذا المبدأ لن يكون هناك مشكلة بين دول مجلس التعاون" الخليجي.

​المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG