Accessibility links

البحرين.. وزارة الداخلية تبعد ممثل السيستاني بعد سحب جنسيته


الشيخ حسين النجاتي في مطار بيروت

الشيخ حسين النجاتي في مطار بيروت

طردت البحرين أحد رجال الدين الشيعة البارزين الأربعاء بعد أن اتهمته بالعمل دون تصريح ممثلا للزعيم الشيعي العراقي آية الله علي السيستاني.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إنها تلقت معلومات من مسؤولين كبار بالحكومة العراقية تفيد بأن الشيخ حسين النجاتي يعمل ممثلا للسيستاني وقام بأنشطة مثل جمع أموال باسم المرجعية التي يعمل ممثلا لها.

وتتهم البحرين، التي تحكمها أسرة آل خليفة إيران بإذكاء الاضطرابات في المملكة منذ انتفاضة عام 2011 التي قادها الشيعة للمطالبة بإصلاحات وتوسيع مشاركتهم في إدارة شؤون البلاد.

وتنفي طهران الاتهام لكنها تدافع عن قضية المعارضة الشيعية بالبحرين.

وسيزيد طرد النجاتي على الأرجح من حدة التوتر في مملكة البحرين التي تشهد الكثير من مناطقها الشيعية اشتباكات شبه يومية مع الشرطة.

وقالت وزارة الداخلية في البيان إن النجاتي كان ضمن 31 شخصا جردوا من الجنسية البحرينية في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 لأسباب تتعلق بالأمن الوطني لكنها لم تفسر كيف ظل في البحرين منذ ذلك الحين.

وجاء في البيان "إن العمل كوكيل رسمي لأي جهة يتطلب خطابا رسميا يحدد المسؤوليات والنشاطات المنوي القيام بها وبطبيعة الحال فإنه يتم دراسة ذلك من قبل الجهات المختصة بالدولة والتي لها الكلمة النهائية في هذا الشأن".

وأضاف البيان "في ضوء هذه المعطيات ولأنه لم يتم اتخاذ كل هذه الإجراءات ارتأينا إبعاد حسين النجاتي".

ونشرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية المعارضة صور النجاتي لدى وصوله إلى لبنان على موقع إنستغرام وقالت في حسابها على تويتر إنه اجبر على الرحيل بعد تعرضه لمضايقات من الحكومة على مدى أكثر من عام.

وقال متحدث باسم جمعية الوفاق لرويترز دون الخوض في تفاصيل إن النجاتي يشترك مع السيستاني في نفس فكره وتوجهاته.

وأضاف "على المستوى الفكري فانه (النجاتي) واحد من الذين يعتنقون آراء السيستاني الدينية".

ويحظى السيستاني بولاء كثيرين من الشيعة في العراق وفي أنحاء العالم. وقال حامد الخفاف المتحدث باسمه لرويترز إنه ليس لديه أي تعليق على المسألة.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية إن النجاتي ولد في البحرين لأبوين إيرانيين حصلا على الجنسية البحرينية عام 2002. وأمضى النجاتي أكثر من 20 عاما في إيران قبل العودة إلى البحرين في عام 2001.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر مغردون عبر هاشتاغ #آية_الله_النجاتي عن رفضهم لإجراء وزارة الداخلية:

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG