Accessibility links

logo-print

مبيعات أجهزة آيفون تتخطى التوقعات


جهاز آيفون

جهاز آيفون

أعلنت مجموعة آبل أن مبيعات هواتف آيفون خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تجاوزت التوقعات، فيما سجلت مبيعات أجهزة آيباد اللوحية تراجعا.

وذكرت الشركة في بيان لها أنها باعت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري والتي تمثل الربع الثاني في السنة المالية المتأخرة لـآبل، 43.71 مليون وحدة وهي زيادة بلغت نسبتها 14 في المئة خلال عام.

وتفوق النسبة تكهنات المحللين الماليين الذين حددوا المستوى المتوقع للمبيعات بـ38.2 مليون وحدة. وقال المراقبون إن آبل بالتالي تدحض اتهامات منتقديها لها بتراجع أدائها.

ولم توضح آبل ما إذا كانت المستويات المرتفعة من المبيعات مرتبطة بشراكتها مع أكبر شركة اتصالات في الصين "تشاينا موبايل" التي بدأت ببيع مجموعتها من الهواتف الذكية في كانون الثاني/يناير.

تراجع مبيعات آيباد

في المقابل تراجعت مبيعات أجهزة آيباد اللوحية بنسبة 13 في المئة خلال عام، لتصل إلى 16.35 مليون وحدة وفق البيان الصادر عن آبل.

وفي المحصلة، بلغ رقم أعمال الشركة 45.64 مليار دولار بارتفاع وصل إلى أربعة في المئة، وهو مستوى يعد أفضل بكثير من الـ43.53 مليار دولار بحسب التقديرات السابقة للمحللين الذين كانوا يتوقعون تسجيل آبل أول تراجع فصلي لمبيعاتها خلال 11 عاما.

ونزولا عند ضغوط مستثمرين مساهمين في المجموعة، قررت آبل تسريع وتيرة شرائها للأسهم بطريقة تسمح بتقاسم مخزونها الكبير مع المشاركين فيها. وزادت هذا البرنامج بواقع 30 مليار دولار لتصبح قيمته 90 مليار دولار.

وأعلنت المجموعة المعلوماتية أنها ستقسم سعر سهمها بسبعة، بعد أن كان لفترة طويلة أحد أغلى الأسهم في وول ستريت. ويبدأ سريان هذا التدبير في التاسع من حزيران/يونيو المقبل.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG